منشورات تجعل منك شخصية منبوذة على فيسبوك

الجمعة 02 تشرين الثاني , 2018 09:41 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,209 زائر

 منشورات تجعل منك شخصية منبوذة على فيسبوك

عندما يتعلق الأمر بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ نجد أن كل شخص لديه حرية كبيرة فيما يخص مواضيع منشوراته التي يشاركها على حسابه الخاص، وبالطبع لا تكون تلك الحرية مطلقة فهي مقيدة بشروط ومعايير مجتمع فيسبوك، لكن حتى الأشياء المسموح بها يمكن أن تعتبر أمراً منبوذا لدى العديد من مستخدمي الموقع.


القاعدة بسيطة جداً: ”تعتبر منشورات فيسبوك مزعجة إذا كانت تخدم صاحب الحساب بشكل أساسي، وليس لها أي مفعول إيجابي على أي شخص آخر يقرؤها.“
للتعمق في ذلك قليلاً؛ سنبدأ أولاً بمناقشة الخصائص المميزة للمنشورات غير المزعجة، فلكي يكون منشور ما على حساب فيسبوك غير مزعج، يجب أن يتضمن واحداً من الأمرين:

1. مثير للاهتمام/إعلامي
2. مضحك/مسلي/ترفيهي
هل لديك فكرة لماذا تكون الأشياء التي ذكرناها غير مزعجة؟ لأنها بكل بساطة تفيد القارئ، فالمنشور المثير للاهتمام يكون غالباً رائعاً ومبتكراً –أو على الأقل يحتوي على رابط يقودك إلى شيء رائع ومفيد–، أما المنشورات المضحكة والمسلية فهي تجعل القارىء يشعر بالفرح ويحصل على بعض الترفيه والتسلية.

أما المنشورات المنبوذة على فيسبوك فهي تحتوي على واحدة أو أكثر من هذه الدوافع الخمسة:

1. تحسين الصورة: يريد صاحب المنشور أن يؤثر على طريقة تفكير الناس به ويجعلهم يرونه بصورة إيجابية.

2. النرجسية: أي عندما تكون أفكار صاحب الحساب ووجهات نظره وفلسفاته في الحياة مهمة، لكن أهميتها تكمن في كونها تتحدث عن ذاتها، أي أن صاحب الحساب وحياته الخاصة هي كل ما يدور حوله الكون.

3. محاولة لفت الانتباه: كل ما يريده صاحب المنشور هو الاهتمام.

4. إثارة الغيرة: يريد صاحب الحساب أن يجعل الناس يشعرون بالغيرة منه أو من أي شيء آخر في حياته.

5. الوحدة: يشعر صاحب الحساب بالوحدة ويريد من فيسبوك أن يجعل حالته النفسية أفضل. يعتبر هذا أقل دوافع أصحاب منشورات فيسبوك المزعجة شراً من بين الخمسة، لكن عندما يخبرك أي شخص بأنه وحيد من خلال منشور علني، يجعل منك ومن كل من يقرأه حزينا، ويصبح الأمر كأن ذلك الشخص يقوم بنشر حزنه بشكل أو بآخر على الجميع، وهذا أمر مزعج بعض الشيء لهذا وضعناه هنا ضمن القائمة.

6. يتفاخر بانجازاته الوهمية والعادية: عادة ما يكون الاشخاص من الذين يحاولون ابراز انفسهم على شكل يعكس لما هو عليه مثلاً، شاعر خفيف يدعي الشعر ويكتب ويكسر الاوزان وغير جدير بكتابة انشاء ذاتي.. محام يتفاخر بانجازاته الواقعية والوهمية لجذب المعجبين.. مصور حديث امتلك الة تصوير حديثة قام بانشاء صفحة لعرض اعماله على الناس على انه مصور احترافي.

7. صاحب العقدة النفسية: الذي يتسلى بالناس وينتقد كل شيء يمر امامه ينتقد الاديان وينصب نفسه واعظاً وشيخاً وفهيماً وهو بالحقيقة غير مؤثر حتى في محيطه واهل منزله.  

8.صور الطعام:  الأنماط هنا تختلف وعليه الشخصيات تختلف بشكل جذري. في حال كان الشخص ينشر صور الأطعمة الغريبة وغير المعتادة، فهو يحاول إيصال رسالة مفادها أنه جريء ولا يخاف التجربة. في حال كانت ينشر وبشكل دائم صور الأطعمة غير الصحية، فهي محاولة للتخفيف من مشاعر الذنب التي يشعر بها لأنه يتناولها. 

في المقابل الفئة التي تكتفي بنشر صور لطبق ما تناولته واستمتعت به فهي تحاول أن تتشارك بتجربة جميلة مع الأصدقاء.. أما الذين لا ينشرون سوى الأطباق الفاخرة مع تحديد اسم المطعم الفاخر فهم يحاولون ترويج صورة معينة عن أنفسهم.. وهي أنهم يتمتعون بالرقي. 

دخلك بتعرف - بتصرف

Script executed in 0.035013914108276