كانت تُسمّى "بترول لبنان" عام 1927 وجودتها معروفة عالميا...استخبارات غربية كشفت عن الحشيشة اللبنانية !

الأربعاء 12 كانون الأول , 2018 06:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 8,897 زائر

كانت تُسمّى "بترول لبنان" عام 1927 وجودتها معروفة عالميا...استخبارات غربية كشفت عن الحشيشة اللبنانية !

تطرّقت بعض الصحف إلى تشريع القنب الهندي المعروف بـ"الحشيشة" لبنانيًا، لا سيّما بعدما شرّعته كندا لأغراض الترفيه في الصيف الماضي. ونشرت "BBC" تقريرًا مُطولاً أشارت فيه إلى أنّ الحكومة الجديدة في المكسيك تخطّط لتشريعها، فيما ستجري نيوزلندا استفتاءً حولها، كذلك فقد افتتحت الأورغواي نادي المشرّعين مع هولاندا وولايتي كولورادو وواشنطن الأميركيتين، إضافةً الى أفغانستان.
 
أمّا عن لبنان، فذكّرت "BBC" بأنّه يجري البحث في تشريعها لأغراضٍ طبيّة، علّها تفيد الإقتصاد، وفقد نصحت شركة ماكينزي بتشريع الحشيشة كجزء من الخطة الاقتصادية لتحسين مداخيل الدولة اللبنانية، وكان وزير الاقتصاد رائد خوري قد أكّد أن تشريع هذه الزراعة سيدخل نحو مليار دولار سنويًا في البلد الذي يثقل كاهله دين قيمته 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
 
والجدير ذكره أنّ الحشيشة كانت تُسمّى "بترول لبنان" عام 1927، وقد توقعت مؤسسة  Fanack المستقلة أن يجري التصويت على تشريع الحشيشة في لبنان بأواخر العام الجاري، وأوضحت المؤسسة المعنية بنشر معلومات موثوقة ودراسات حول منطقة الشرق الأوسط أنّ لبنان لا يشتهر بتنوعه الغذائي والطبيعي فحسب، بل يشتهر أيضاً بالقنب ذي الجودة العالية الذي يزرع في البقاع.
 
ولفتت فاناك الى ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري في تموز الماضي عن أنّ "مجلس النواب بصدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها"، ويحتمل أن يجري التصويت على مشروع القانون في آخر العام الجاري.
 
وتحدّثت المؤسسة في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني، قائلةً إنّه على الرغم من حظر إنتاج القنب منذ عام 1926 خلال الانتداب الفرنسي وزراعته منذ عام 1992، إلا أنّ الفقر دفع العديد من المزارعين إلى زراعته مرة أخرى منذ عام 2001. وبحسب تقرير صدر هذا العام عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، يُعدّ لبنان ثالث أكثر البلدان تصديرًا لهذه النبتة في العالم.
 
ومن المعروف أنّ زراعة الحشيشة بلغت ذروتها في البقاع الشمالي خلال الحرب الأهلية عام 1975، إلا أنّها تعود إلى قرون عدّة منذ العهد العثماني على الأقل. وفي منتصف الثمانينات قدّرت أجهزة استخبارات غربية إنتاج الحشيشة بأكثر من 1814 طنًا سنويًا في لبنان.

(رصد "لبنان 24")

Script executed in 0.043005228042603