إبنة زبقين "ندى بركات" تنال أول دكتوراه في "اللبنانية" في مجال فيزياء الجزيئات بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للابحاث النووية

الثلاثاء 12 شباط , 2019 08:41 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 30,374 زائر

إبنة زبقين "ندى بركات" تنال أول دكتوراه في "اللبنانية" في مجال فيزياء الجزيئات بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للابحاث النووية

السيدة ندى كامل بركات، الطالبة والأم والزوجة، شقت طريق النجاح لتنال شهادة الدكتوراه في مجال الفيزياء الذرية التّجريبيّة "experimental particle physics"، تعد الأولى في الجامعة اللبنانية في ميدان فيزياء الجزيئات بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في جنيف، وذلك بعد مناقشتها قبل عدة أيام في المعهد العالي للدكتوراه للعلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية.

"طريق الألف ميل" بدأته إبنة زبقين الجنوبية من جامعة الوطن، فتخرجت من كلية العلوم الفرع الاول (الحدث) وحصلت على منحة دراسية من جامعة باريس 11 (Universite Paris-Sud 11) لإتمام دراسة الماجستير بحسب ما أفادت لموقع بنت جبيل. 
ثم تمكنت من الحصول على منحة من الجامعة اللبنانية وجامعة Antwerp University في بلجيكا لمتابعة الدراسات العليا في فيزياء الجزيئات تحت إشراف البروفيسور اللبناني هيثم زراقط والبروفيسور البلجيكي Albert de Roeck، ليتكلل اليوم جهدها وتعبها بـ"الدكتوراه".

إبنة الـ28 عاماً تكمل رحلة النجاح بين لبنان وسويسرا، حيث تواصل العمل بأطروحتها بين مختبر الفيزياء في كلية العلوم-الجامعة اللبنانية، ومختبرات المنظّمة الأوروبّيّة للأبحاث النّوويّة CERN في جنيف.

تحدثت السيدة ندى عن أطروحتها لموقع بنت جبيل، حيث تعمل بالجزء الأول منها على تسريع الجزيئات وبشكل رئيسي البروتونات(protons) بسرعة تقارب سرعة الضوء، بواسطة مفاعل نووي كبير في CERN، وصدمها ببعضها البعض، وثم القيام بتحليل بعض بيانات التصادم في محاولة لإكتشاف جزيئات جديدة تساعدهم على فهم كيفية نشوء الكون. 
أما الجزء الثاني منها، فيتناول مسألة توحيد القوى الأربعة في الكون (الكهرومغناطسية والنووية القوية والنووية الضعيفة والجاذبية) ومحاولة إكتشاف فيزياء جديدة تساعدهم على فهم طبيعة وحقيقة المادة والطاقة المظلمة.

السيدة ندى، المتزوجة منذ ثلاث سنوات والوالدة لإبنة السنة، أفادت لموقعنا أنها عملت على التنسيق بين العائلة والعلم، ومرت ببعض الصعوبات ولكن "بتوفيق من الله وبالتصميم والمثابرة والتضحية 'المهمة أُنجزت' ". وأضافت أنها تسعى لتقديم أقصى الجهود عبر الجامعة اللبنانية في متابعة الأبحاث العلمية مع CERN.

منى قدوح-بنت جبيل.أورغ

Script executed in 5.2645318508148