أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ذكرى أربعين يوم على وفاة الحاج محمد علي علي سبليني

الإثنين 25 آذار , 2019 05:44 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 12,888 زائر

ذكرى أربعين يوم على وفاة الحاج محمد علي علي سبليني

احيا ال الفقيد ذكرى الأربعين في المركز الإسلامي في اميركا بحضور الأهل والأصدقاء وحشد من ابناء الجاليه اللبنانيه والعربية ومشاركة من ابناء الجاليه حضرت من كندا للمشاركة في مراسم احياء ذكرى الأربعين. 
عرف الحفل السيد زهير علوية ( ابو عباس ) الذي قدم الحضور والقى قصيدة نيابة عن الشاعر عبد النبي بزي لتعذر حضوره من كندا. 
وتحدث علوية عن ابى علي بكلمات مؤثره، وقال:"من ابي علي في عليائه لكم ولكن الف تحية وسلام، لا زال حضوره قائماً رغم الغياب ولا زال عبق ياسمينه بملء الأمكنة". 
وتلا الشيخ محمد مال الله آيات بينات من القران الحكيم 
ألقى السفير علي عجمي كلمة من وحي المناسب قائلاً:" أهكذا أبداً تمضي امانينا وطوي الحياة ليل الموت يطوينا. نعرف تماماً ان الموت حق لكنها بوغت الغياب ونعرف أيضاً ان الموت قادماً لا محال وان ضربت سيفه قاطعة هو السياف يقتضينا يجازينا ينفذ حكمة فينا". 
ألقى الشاعر صبحي سعد قصيده من وحي المناسبة 
وألقى الشيخ احمد حمود كلمة بعد السلام والصلاة على اشرف الخلق النبي محمد ( ص) :"اليوم نقف جميعاً لإحياء ذكرى رحيل اخ وحبيب وعزيز على قلوبنا جميعاً الحاج ابو علي، الأبوة ليست مسال سن او عمر الأبوة هي اداء. "
وأضاف الشيخ حمود: نحن في هذا الجاليه انه نفقد اعزاء كثيرين وكل يوم قلبنا يتألم، بالأمس وقعت حادثة مؤلمه على شارع وارن ذهب ضحيتها شاب في مقتبل العمر ،شارع وارن المفترض فيه حدود السرعة لا يتجاوز ال ٢٥ حرام ان نتجاوز حدود السرعة لانه شارع مكتظ بالناس والمحلات انا ما عم اصدر فتوى ولكن انا افهم الدين بهذا الشكل 
ولما تكون السرعة بمستوى عالي سيكون هناك ضحايا وأشخاص اعزاء لنا ، هذا دليل على انه لا التزام بالقواعد القانونية المطلوبة لسلامة الجميع "
وقال"انا والدي توفي بعمر ٨٣ ما زلت أتألم لفراقه إلى اليوم كيف اذا اب وأم عم يربو ابنهن بالشبر والنذر ويحلمون بمستقبل لأبناءهم لحتى يأتي يوم ويفقدوه بهذه الطريقة البسيطه ضمن حوادث يمكن لنا ان نتجنبها، ولهذا هذه الأعمال نحن سوف نحاسب عليها أمام الله عز وجل يوم القيامة ،نحن كأهل يجب ان نحمل المسؤليه ويجب ان بكون عنا نهضه من الأهل لتوعية أبناؤنا ان هذا الروح أمانة يجب ان نحافظ عليها". 
ألقى ناشر صحيفة صدى الوطن الأستاذ اسامة السيلاني كلمة توجه بالتحية لروح ابى علي وبعدها توجة بالشكر لفضيلة الشيخ على كلمتة الطيبة:"انا أقول لا أقصد فيه التجريح بل اقصد فيه ان كل منابرنا يجب ان تكون هكذا من اجل الدعوة لتثقيف الناس والتوعية، المنبر الحسيني ليس فقد للبكاء والمراكز الإسلامية ليست فقط للدفن مع كل الاحترام لكل المراكز، هذه المراكز لازم ان تكون مراكز توعيه تقدم دراسات، هل المطلوب ان نمنع، اهلنا وصارت مغامره ان تقطع خط التماس على وارن افنيوه .. إلى اين يا ناس هيدا الشارع الذي كنا نفتخر فيه لوين واصلين...ما كانت ديربورن بهذه الفوضى ديربورن كل عمرها عاصمة عرب الاميركيين ، ونريد من علماءنا ومثقفينا ان يقتضوا بالشيخ احمد حمود ان نتكلم بالمواضيع المهم ونطرحها للنقاش والتوعية. 
وأضاف:" يا اخوان يا اخوات نحن في أزمة او تعرفو شو عم يصير في هذه المدينة المفروض ان تكون المراكز الإسلامية ان تكون المراكز للتوعية مش مراكز تشدد وتعصب للأسف شيء مخزي جداً، بدل ما يكون هناك انفتاح والإسلام دين الانفتاح والتواصل... بالختام عندما زرع ابو علي شجرة الياسمين على شارع وارن كنت الشاهد على بداية أفران الياسمين وكانت صدى الوطن في بداية إصداراتها الأسبوعيه في ذلك الحين الداعم لصدى الوطن لانه كان مقتنعاً ان هذه الصحيفة يجب ان تكون في مدينة ديربورن مثلما كان مقتنعاً ان الياسمين ستنتج الياسمينات بكل مكان، هكذا كان ابو علي". 
وبالختام كلمة شكر لكل من شاركهم العزاء وألقى علي قصيده نعى فيها والده . 
عناية صوفان-عباس شهاب -ديربورن - ميشيغان

Script executed in 0.20155692100525