البرورفسور جمال الأيوبي اللبناني الأصل يُجري أول زراعة رحم في فرنسا لسيدة ثلاثينية ولدت من دون رحم!

الجمعة 12 نيسان , 2019 08:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,313 زائر

البرورفسور جمال الأيوبي اللبناني الأصل يُجري أول زراعة رحم في فرنسا لسيدة ثلاثينية ولدت من دون رحم!

كتبت النهار اللبنانية:

ما أخرّته القوانين الفرنسية أخذ مجراه اليوم، فتمت أول زراعة رحم في فرنسا لسيدة عمرها 34 عاماً ولدت من دون رحم، ووهبتها والدتها التي تبلغ من العمر 57 سنة رحمها، لتتمكن من الإنجاب، كما حصل في تجارب أخرى ناجحة حول العالم، وفق ما جاء في بيان صادر اليوم عن مستشفى فوش سورسين الجامعي في باريس.

ومرة أخرى تحتلّ أخبار جرّاح لامع من أصل لبناني، الإعلام الفرنسي وصفحات الجرائد، وأبرزها صحيفة "لوموند". العملية الناجحة أجراها رئيس قسم الجراحات النسائية والتوليد في مستشفى فوش الفرنسي البرورفسور جمال الأيوبي وفريق عمله، و"الأم الواهبة وابنتها بخير، والحمل سيتم بعد نحو 10 أشهر بنقل الأجنّة المفرزة"، كما أوضح البروفيسور الأيوبي في البيان، قائلاً إن الحمل في حالات مشابهة في بلدان أخرى يحصل بين 6 إلى 12 شهراً.

العملية أُجريت في 31 آذار الماضي، إلا أن مستشفى فوش أعلن عنها اليوم الخميس. جرى الوهب من سيدة حية وهي والدة المريضة التي تعاني أعراض "روكيتانسكي"، وولدت من دون رحم، وهي حالة تصيب فتاة من 4500 عند الولادة.

وعملية زرع الرحم تجرى لمن ولدن من دون رحم، أو لمن تعرضن لإزالته لأسباب مرضية، والأدوية التي تعطى لعدم رفض العضو المزروع، ليست قوية كتلك التي تعطى في حالات زرع الأعضاء الأخرى، وهي بالتالي لا تؤذي الحمل فيما بعد.

وأوضح البروفيسور الأيوبي في بيان المستشفى أن "زراعة الرحم في فرنسا أتت بعد 10 سنوات من الأبحاث والتعاون، خصوصاً مع البروفيسور برانستروم الذي استفاد مع فريق عمله من الخبرة الفرنسية في جراحة الروبو التي من خلالها أجرى استئصال الرحم في آخر خمس عمليات، وهذا يسهّل العمل".

لقراءة المقال كاملاً:https://www.annahar.com/article/959753
المصدر: رلى معوّض -النهار

Script executed in 0.040110111236572