الوزيرة بستاني: من الضروري زيادة التعرفة على فاتورة الكهرباء للوصول إلى تسفير العجز المالي وصولا إلى الربح

السبت 13 نيسان , 2019 01:25 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 21,011 زائر

الوزيرة بستاني: من الضروري زيادة التعرفة على فاتورة الكهرباء للوصول إلى تسفير العجز المالي وصولا إلى الربح

إعتبرت وزيرة الطاقة والمياه “ندى البستاني” أنه من “الضروري زيادة التعرفة على الكهرباء لوقف العجز في هذا القطاع”.

وقالت البستاني، خلال إطلاق ورقة سياسة قطاع الكهرباء في جامعة الكسليك: “قررنا تعديل خطة الكهرباء لخفض العجز المالي للمؤسسة ولتحسين الخدمات الكهربائية للمواطنين”.

وصرحت وزيرة الطاقة والمياه ان ” تفاصيل ​خطة الكهرباء​ سيتم نشرها الاسبوع المقبل على موقع ​وزارة الطاقة والمياه​ الالكتروني”، موضحة انه “لخطة الكهرباء هدفين الأول يكون في خفض العجز المالي ل​كهرباء لبنان​ والهدف الثاني هو تحسين الخدمات الكهربائية لجميع المواطنين”.

واضافت “في عام 2018 الهدر الفني وصل إلى %34 واليوم نسعى ليصل إلى نحو %11 من خلال تحسين شبكة النقل والتوزيع”، مؤكدة أن “الهدر الغير فني يتم علاجه من خلال حملة نزع التعديات وقد بدأت ​مؤسسة كهرباء لبنان​ بذلك وسوف تستكمل المؤسسة نزع التعديات بمؤازرة أمنية”.

وأوضحت أنّه من المفترض أن يؤمَّن الحل الموقّت عام 2020، مشيرة إلى أنّ الوزارة ستقوم بتركيب حوالى 11 في المئة من العدادات الذكيّة حتّى آخر العام للحدّ من الهدر ويكتمل المشروع في 2021.

وأكدت على وجوب “توفير زيادة التعرفة على فاتورة الكهرباء للوصول إلى تسفير العجز المالي وصولا إلى الربح، وهذه الدراسة تتم مع ​البنك الدولي​ على أساس زياد التعرفة على أساس اسعار المشتقات النفطية وأن تكون فاتورة الكهرباء التي سيدفعها المواطن أقل من الفاتورتين مجموعتين للكهرباء و​المولدات​”، مشيرة إلى أن “الاجواء اليوم إيجابية والجميع موافق على الخطة والكل يعرف أهميتها، وبالنسبة لي هذا الموضوع بات وراءنا وعلينا العمل بإيجابية لتنفيذ هذه الخطة”.

Script executed in 0.14244079589844