بالصور/ معرض تراثي عربي - أميركي في ميشيغين في قنصلية لبنان

الأحد 14 نيسان , 2019 10:23 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,067 زائر

بالصور/ معرض تراثي عربي - أميركي في ميشيغين في قنصلية لبنان

في اطار فعاليات شهر نيسان المخصص للاحتفال بالتراث العربي الاميركي، نظمت قنصلية لبنان العامة في ديترويت معرضا بعنوان: "From Peddling to Prophecy: The Lebanese Emigrants wrote History with Hope” وذلك في مقر القنصلية في مدينة ساوث فيلد بتاريخ ١٢ نيسان ٢٠١٩. 
القى المعرض الضوء على الصحافة المهجرية والادب المهجري اللذين ارسى دعائهما المهاجرون الاوائل من الادباء اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين الى القارة الاميركية، حيث اطلق هؤلاء الكثير من الصحف والمجلات والكتب والروايات وأسسوا الروابط الادبية، وقد تضمن المعرض مقتطفات وصور ومقالات وجرائد توثق تلك المرحلة. 
توزع الحضور بين شخصيات دبلوماسية، قضائية، رسمية، دينية، ثقافية، ممثلي مؤسسات ونوادي اغترابية لبنانية وعربية وبعض ممثلي الاحزاب السياسية، اضافة الى عدد من ابناء الجالية اللبنانية والعربية. 
افتتحت سعادة القنصل العام السيدة سوزان موزي ياسين المعرض بعرض موجز لتاريخ الادب والصحافة المهجرية في القارة الاميركية ودوره في تعزيز الهوية الثقافية للجاليات العربية، التفاعل الانساني والثقافي مع المجتمعات المحلية، ورفد الادب العربي والمكتبة الفكرية بابداعات جديدة في مجال الشعر والنثر والاعلام. 
تناولت السيدة سمر نادر، صحافية في منظمة الامم المتحدة، عملية جمع المواد في المعرض بالتعاون مع جامعتي الروح القدس و NDU في لبنان. 
وكان من ضمن الضيوف المتحدثين في هذه المناسبة الاستاذ اسامة سبلاني ناشر صحيفة صدى الوطن والبروفيسور ماثيو ستيفلر مدير المحتوى والابحاث في المتحف العربي الاميركي الوطني في مدينة ديربورن. 
خصصت كلمة الاستاذ سبلاني لاستعراض مسيرة صدى الوطن كاحدى الصحف المهجرية التي مثلت على مدى ٣٥ عاما صوت الجاليات العربية ومنبرا للدفاع عن قضاياها المحقة، اما البروفيسور ستيفلر فقد تحدث عن تجربة المتحف في توثيق الهجرة العربية والارث الثقافي العربي كما تطرق الى هجرة اللبنانيين الى القارة الاميركية واسهاماتهم. 
تخلل الامسية عزف مقطوعات فيروزية على الة العود للفنان زياد نصر.

(عباس شهاب - موقع بنت جبيل - ديربورن)

Script executed in 0.07297682762146