"نحن مجموعة شباب وعم نتحدى اختراعات اليابان بالـKIBOTTO"...مشروع اختراع لبناني لزراعة الشجر بتقنية حديثة، أبطاله طلاب في العشرين

الأربعاء 15 أيار , 2019 04:24 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 24,506 زائر

"نحن مجموعة شباب وعم نتحدى اختراعات اليابان بالـKIBOTTO"...مشروع اختراع لبناني لزراعة الشجر بتقنية حديثة، أبطاله طلاب في العشرين

بثقة يتحدث، ويخيل للمستمع أن له خبرة طويلة في التصنيع والإبتكار والتجارة! بينما هو طالب طموح في مطلع العشرينيات، يعمل مع فريق من رفاقه على تنفيذ اختراع جديد لزراعة الأشجار بتقنية حديثة.
هم مجموعة طلاب هندسة ميكاترونيات، أسموا اختراعهم "KIBOTTO"، أي "شجر الروبوت"، حيث تعني "KI" شجرة باللغة اليابانية، والشق الثاني من الكلمة يعني الروبوت. ولا يزال في طور التنفيذ ليكون مشروعهم الجامعي.
يقول أدهم الرفاعي مصرحاً لموقع بنت جبيل، باسمه وباسم فريقه، أن الإختراع يهدف إلى زراعة الأشجار بجهد ووقت أقل، الأمر الذي يسمح باستغلال أشهر الزراعة في لبنان على نطاق واسع. ويضيف أن إنجازهم بالمواصفات التي يعدونها "غير مسبوق"، فأحدهم ابتكر في إحدى الدول آلة لزراعة الشتول الصغيرة فقط. والجدير بالذكر أن فريق العمل مكون من أربعة شباب هم أدهم ومحمد ابراهيم وحسين جباعي وسمير أبو فخر، بدأو المشروع تحت إشراف أستاذهم د.بسام مسلم.
وعن طريقة عمل الـ"KIBOTTO" يقول الرفاعي لبنت جبيل.أورغ أنها تحفر في التربة وتغرس الشجر من طول 20 سنتمتراً لغاية ارتفاع المتر، شرط أن يكون قطر الجذع لا يتجاوز الـ12 سنتمتراً.
ويضيف أنه يمكن استخدام الروبوت في زراعة العديد من الأشجار كالكرز والإجاص والخوخ...
ويؤكد أن تقنية الزراعة لا تضر بالأشجار، إذ أنها مشابهة للزراعة اليدوية، ويتم التحكم بالآلة عن بعد، عبر تحديد عمق الحَفر في التربة بما يتناسب مع نوع الشجر المراد زراعته.
عرض الطلاب فكرتهم على مصلحة الأبحاث الزراعية، التي أشادت بالفكرة وحثتهم على استكمالها. كما تواصلوا مع عدد من البلديات، ويقول الرفاعي "عجبتهم الفكرة، وشجعونا لنكمل وأملنا تعتمد البلديات عالـKIBOTTO".
أكثر من 3500 دولار، كلفهم المشروع حتى اليوم، وهو لم ينتهِ بعد، وأكدوا أنهم بحاجة إلى دعم مادي وتمويل ليبصر إختراعهم النور بحلته النهائية.
"عم نتحدى اختراعات اليابان" يقول الشاب ممازحاً. يختم كلامه مستطرداً بالقول أنه كلما توفر دعم أكبر، كلما طوروا الإختراع أكثر، عارضاً فكرة أن تعتمد الآلة على الطاقة الشمسية بدل البطارية. ولدى سؤاله عن مدى إيمانه بأن يتحول المشروع إلى حقيقية يقول "ما في مستحيل...علينا عم نسعى، لنوصل". 
داليا بوصي - بنت جبيل.أورغ

Script executed in 0.13909101486206