الفلكي السعودي سلمان آل رمضان: هضبة إيرانية تتسبب بالموجة الحارة في الخليج

الأحد 16 حزيران , 2019 06:06 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,892 زائر

الفلكي السعودي سلمان آل رمضان: هضبة إيرانية تتسبب بالموجة الحارة في الخليج

وصف الفلكي سلمان آل رمضان، الموجة الحارة التي ضربت منطقة الخليح، بأنها ليست جديدة، وقال هي معتادة في هذه الفترة، وفي أعوام ماضية كانت أشد من ذلك. وعزا هذه الموجة إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي، وتأثير الهضبة الإيرانية، وتحديداً جبال زاجروس، التي تعمل على صد الرياح الباردة، وكذلك ضعف الرطوبة مما يسبب جفاف الرياح.
وأضاف الرمضان الإثنين (٦/١٧)، وهو بدء الدر ٣٢٠ ( العشرة الثانية من سنة الدرور )، وفيه يدخل فصل الصيف فلكياً، ويكون فيه أطول نهار وأقصر ليل، وتهب فيه البوارح، وتسمى هنا بارح العنب
وعن الحالة الجوية، قال الرمضان:مع هبوب الرياح، والتي تكون معتدلة إلى نشطة أحيانا، خاصة الأربعاء والخميس، والتي قد تثير الأتربة، وتكون شمالية إلى شمالية غربية، فتنخفض الحرارة دون منتصف الأربعينيات نهاراً، وفي منتصف الثلاثينيات ليلاً، ولكن يظل تأثير أشعة الشمس قاسيا.  قد تكون الرطوبة عاملاً، لتكون ضباب خفيف في جنوب الأمارات.
إلى ذلك، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم طقس حار إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية يمتد تأثيره إلى الأجزاء الشرقية من وسط المملكة، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على الجزء الجنوبي من الساحل الغربي للبحر الأحمر، كما يتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان، عسير والباحة .
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 16-38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

المصدر: https://www.sobranews.com/sobra/39880

https://bth-alwaha.com/37210

 

Script executed in 0.049432039260864