هذه هي المرأة اللبنانية...4000 جندية في السلك العسكري والصحافة العالمية تسلط الضوء على قيادة "المرأة" طائرة قتالية في سلاح الجو اللبناني

الخميس 01 آب , 2019 10:17 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 50,985 زائر

هذه هي المرأة اللبنانية...4000 جندية في السلك العسكري والصحافة العالمية تسلط الضوء على قيادة "المرأة" طائرة قتالية في سلاح الجو اللبناني

كتبت سمر فضول في الجمهورية:

في عزّ الكلام الرسمي عن دعم المرأة في المجتمع وتعزيز دورها لتكون رائدة في عملها، وفي الوقت الذي تطالب الجمعيات النسائية على مختلف توجهاتها بضرورة إعطاء المرأة حقها وضمانه في التشريعات والقوانين الواجب إصدارها في مجلس النواب، كانت المؤسسة العسكرية «تختصر الكلام» وتتجّه مباشرة الى صلب الموضوع وهو «أولوية تعزيز دور المرأة والوصول بها إلى الأدوار القتالية مستقبلاً»، كما يؤكّد قائد الجيش العماد جوزف عون. ولم يتأخّر تطبيق هذا القول، ليظهر «محلّقاً» في سماء لبنان عبر قيادة «المرأة» طائرة قتالية في سلاح الجو اللبناني في مشهد طال انتظاره لعقود، ما دفع بوسائل الاعلام الغربية والعربية الى تسليط الضوء على الملازم الأول شانتال كالاس، والملازم الأول ريتا زاهر اللتين انضَمّتا في الفترة الاخيرة الى سلاح الجو اللبناني. التجربة النسائية الجوية سبقتها تجارب كثيرة لجنديات تطوّعن في المؤسسة العسكرية.
يؤكّد مصدر عسكري لـ«الجمهورية» أنّ حوالى 4000 هو عديد الجنديات في السلك العسكري، إنخرط منهّن حوالى 3000 مع تولّي العماد عون منصبه كقائد للجيش اللبناني، وفتحت معه أبواب التطويع أمام العنصر النسائي من حملة الشهادات، والاجازات الجامعية، وحتى شهادات الماجستير..

وبحسب إحصاءات المصدر العسكري فقد ناهز عدد الضبّاط الإناث في الجيش اللبناني الـ57، بينهن 17 عقيداً و8 عمداء تمت ىترقيتهم الشهر الفائت، والأرقام الى ارتفاع.

ويكشف المصدر أنّه خلافاً للفترة الماضية، لم يعد يقتصر دور المرأة في الجيش على الأعمال الادارية من طبابة ومعاهد ومدارس ووحدات لوجستية... بل تعدّاه الى الألوية المقاتلة والوحدات الخاصة، فضلاً عن وجودهنّ في الوحدات العملانية كالشرطة العسكرية وأفواج الحدود ووحدات الدعم والمساندة والطبابة، ولواء الحرس الجمهوري، المغاوير، والمغاوير البحرية، المجوقل وقسم الميكانيك حيث يعملن على صيانة الآليات العسكرية، وأجهزة القيادة، والطيران، والوحدات الخاصة. 

للمقال الكامل اضغط هنا

Script executed in 0.030749082565308