تعميم من وزير الصحة الى المستشفيات: لعدم ابلاغ القوى الأمنية عن حالات الجرعة الزائدة

الثلاثاء 03 أيلول , 2019 11:22 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 11,264 زائر

تعميم من وزير الصحة الى المستشفيات: لعدم ابلاغ القوى الأمنية عن حالات الجرعة الزائدة

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من الجرعة الزائدة، أصدر وزير الصحة جميل جبق التعميم رقم 76 تاريخ 22/8/2019 يحث بموجبه إدارات كل المستشفيات والعاملين والمتخصصين الصحيين التقيّد بنص التعميم رقم 46 تاريخ 22/3/2016 الذي أكّد على أنّ حالات الارتهان والجرعة المفرطة لا تقتضي إعلام قوى الأمن الداخلي أو اتخاذ أي إجراءات قضائية بهذا الشأن وذلك بهدف الحفاظ على حق المريض بالعناية الصحية وبالعلاج واحترام خصوصيته وتفادياً للوصم والتمييز ضده. 

وفي سياق متصل، وجهت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في هذه المناسبة كتابا لمديرية قوى الامن الداخلي طالبة ابلاغ قوى الامن الداخلي المختصة مضمون التعميم رقم ٧٦ الصادر عن وزارة الصحة العام حول حالات الارتهان والجرعة المفرطة.

ويأتي هذا التعميم لدرء ممارسة مفادها قيام بعض المستشفيات بإبلاغ عن حالات الجرعة الزائدة مما يعرض حياة الكثيرين للخطر واغلبيتهم من الشباب، اذ ان الخوف من الملاحقة الجزائية يحول دون توجه الشخص الذي تناول جرعة زائدة من المواد المسببة للإدمان الى المستشفى للحصول على العناية الطارئة اللازمة لإنقاذ حياته. لذلك تذكر وزارة الصحة ان هذه الحالة لا تندرج ضمن الحوادث المتأتية عن فعل الغير التي يجب التبليغ عنها وتشدد على أهمية الالتزام بذلك.


لمتابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع بنت جبيل وتفادياً لأي انقطاع يمكنكم الإنضمام إلى حسابنا عبر التيليغرام:Telegram

Script executed in 0.021557807922363