رسمياً في لبنان حملة للحد من استخدام اكياس النايلون: ابتداء من 15 تشرين الأول الحالي سيُصبح كيس النايلون بـ100 ليرة

الثلاثاء 01 تشرين الأول , 2019 10:24 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 24,464 زائر

رسمياً في لبنان حملة للحد من استخدام اكياس النايلون: ابتداء من 15 تشرين الأول الحالي سيُصبح كيس النايلون بـ100 ليرة

أعلن وزير ​البيئة​ ​فادي جريصاتي​، في كلمة له خلال إطلاق حملة الحد من إستخدام أكياس النايلون، أنه "من 15 تشرين الأول كيس النايلون سيصبح سعره 100 ليرة ​لبنان​ية"، مشيرا الى أن "البعض يتساءل عن وقت هذه الحملة، وفي بلدنا لدينا مئة سبب لنعود الى الوراء، لكن أيضا لدينا مسؤولية وواعون لها. نحن وأنتم ندفع كلفة ​المطامر​، ولبنان لديه أكثر من 280 ألف طون من البلاستيك، وأعلى نسبة استهلاك لأكياس البلاستيك مقابل أعداد المواطنين وهذا أمر معيب".

ولفت جريصاتي الى أن "ما نقدمه هو بديل لأكياس البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة ويتم رميها بكيس يستخدم مرات عدة"، مشددا على أنه "قبل المعالجة والتدوير يجب أن نتعلم تخفيف الكميات، لا يمكن أن نتراجع بهذا الموضوع والمسؤولية الأولى على المواطنين الذين يجب أن يواكبوا هذه الحملة ونحن متكلون على المسؤولية الإجتماعية وعلى تغيير السلوك. كل ما نطلبه استخدام الكيس البديل، هذه ليست ضريبة، فالكيس يمكن أن نجلبه معنا وسيكون هناك حملات لتقديم الأكياس من دون مقابل".

ورأى أن "الموضوع بحاجة الى إرادة وتغيير عادات، الوفر علينا كبير جدا، والذي يعتبر أن سعر الكيس غال سأكشف عن سعر المطامر"، مبينا "أننا لا نطلب دفع سعر الكيس، والكيس الذي يستخدم للخضار والبرادات سيبقى مجانيا لأنه الى اليوم ليس لدينا بديلا، أما الكيس على الصندوق أصبح له بديلا مجانيا"، مضيفا: "هذه بداية الطريق، والطريق مع حرب البلاستيك طويلة وكبيرة وسنواجهها بالشراكة مع ​وزارة الاقتصاد​ ومع ​الشعب اللبناني​ ومع كل من يغار على بيئته".
من جهته، اعلن وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، ان "إستبدال أكياس النايلون بأخرى متعددة الإستعمالات خطوة تترجم إهتمامنا بالبيئة، وهناك مشروع قانون نأمل دراسته قريبا في الحكومة قبل احالته الى مجلس النواب".
 

للإنضمام إلى خدمة موقع بنت جبيل: Whatsapp

تفادياً للإنقطاع يمكنكم الإنضمام إلى خدمة أخبارنا عبر: Telegram

 

 

Script executed in 0.27763915061951