ريا الحسن للـcnn:"ما نحتاج اليه هو حكومة نظيفة... وجمع كل السياسيين في قارب واحد امر غير عادل"

الجمعة 01 تشرين الثاني , 2019 11:33 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 5,157 زائر

ريا الحسن للـcnn:"ما نحتاج اليه هو حكومة نظيفة... وجمع كل السياسيين في قارب واحد امر غير عادل"

إعتبرت وزيرة الداخلية ريا الحسن في مقابلة مع قناة الـ"CNN" ان إنتفاضة الشعب اللبناني حققت نصراً جزئياً لما طالبوا به، وقالت : "اعتقد ان من خلال استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري حققوا جزءا من مطالبهم"، مشيرةً إلى أن: "هناك جانبان يتظاهران، المتظاهرون المسالمون الذين يغلقون الطرقات، والجانب الاخر حيث المتظاهرون المسلحون بالعصي الذين شعروا ان رزقهم قد تأثر بحواجز الطرق".

وتابعت: "انا لا أنحاز الى اي طرف، لكن شاهدت صوراً لأشخاص يحملون العصيّ يحاولون ضرب امرأة، وهذا انتهاك فظيع وانا شخصياً ادين اي نوع من القوة المستخدمة ضد اي متظاهر سلمي، ولكن في بعض الاحيان تحدث اشياء سيئة ولو كنت اتمنى الا تحدث".

وعن الجهة التي أتى منها الشبان، قالت: "من الواضح انهم قدموا من مناطق عادة ما يسيطر عليها حزب الله او حركة امل. لكن لست واثقة بأنه تم توجيههم للنزول، فقد كانوا بالتأكيد من المؤيدين. وبصرف النظر، هذا الشارع مقابل شارع آخر وهناك استقطاب كبير في هذا البلد".

قالت انها تعتقد أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يقصد بمصطلح الحكومة النظيفة، هي "الحكومة التي ليس لديها وصمة فساد"، مضيفة، "من الواضح أننا سمعنا المتظاهرين يتهمون النخبة السياسية بالفساد والطائفية وبالعجز وعدم الكفاءة."

واشارت الحسن: "انهم على حق، اعتقد انه اذا سئل اي شخص في الشارع فان الجميع سيتحدث عن ذات الشيئ".

وتابعت، بعد إشارة المذيعة البريطانية بيكي أندرسون إلى أنها جزء من النخبة السياسية المتهمة اليوم بالفساد، قائلةً: "انا جزء من هذه النخبة السياسية، لكن جمع كل السياسيين في قارب واحد امر غير عادل الى حد ما ولا أعتقد أنها القضية الآن".

وقالت رداً على سؤال اذا كان يجب عليها ان تستقيل: "ربما لو استمرت الامور، ربما كنت توصلت الى هذا الاستنتاج لكن بالطبع كان علي ان اتشاور مع رئيس الحكومة اولاً"، مضيفةً: "بالتاكيد ما نحتاج اليه هو حكومة نظيفة اذا استطعنا استخدام هذا المصطلح"، وشددت الحسن أن: "لقد وضع المتظاهرون حاجزاً عالياً بالنسبة لنا لذلك لم نعد قادرين على الخروج من هذا الالتزام".

وتطرقت الحسن إلى الالية الدستورية لتشكيل الحكومة المقبلة، وقالت: إن الرئيس عون طلب من حكومة الحريري تصريف الاعمال على ان تبدأ الاستشارات الملزمة وستقوم كل الكتل البرلمانية بترشيح شخص  ومن يحصل على غالبية الأصوات يتم تسميته رئيس للحكومة.

 

Script executed in 0.028411149978638