اتجاه لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد هذا الاسبوع والأرجح بعد غد الاربعاء

الإثنين 18 تشرين الثاني , 2019 11:52 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,126 زائر

اتجاه لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد هذا الاسبوع والأرجح بعد غد الاربعاء

كشفت مصادر مواكبة لآخر الاتصالات الحكومية للـ" النهار" عن اتجاه لاجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد هذا الاسبوع والارجح بعد غد الاربعاء.

وتشير المصادر الى ان الرئيس سعد الحريري عاد المرشح الأساسي الذي تلتقي حول تسميته معظم الكتل النيابية بمعزل عن موقف كل طرف من شكل الحكومة المقبلة . وبتسميته تجزأ المشكلة، فيؤجل التفاوض حول تركيبة الحكومة الى ما بعد التكليف.

وكان مصدر وزاري قريب من رئيس الجمهورية اشار الى انه يتوقع من الحريري بعودته مرشحاً أساسياً الى ساحة الترشيح التخلي عن بعض شروطه التعجيزية، لتجنب العودة الى المربع الاول والى حالة الجمود القاتلة التي تسبب بها باستقالته على صعيد الازمة.

وفق اخر المعطيات ، ان ثنائي "حزب الله" و"أمل"، يرى ضرورة بترؤس الحريري للحكومة التكنو- سياسية التي يريدها، ليبقى شريكاً في تحمل المسؤولية وفي مواجهة الازمة.

الحريري على تمسكه بحكومة التكنوقراط باعتبارها الحل الوحيد الممكن للخروج من الازمة.

اما الوزير جبران باسيل فكان له طرح مشابه، انما مع رئيس غير الحريري، وذلك قبل ان ينفجر خلافه معه ويتبادلان الاتهامات بشأن ترشيح الصفدي

خيار فك التلازم بين التكليف والتأليف لا يعني ان الحل الحكومي بات ممكناً او قريباً، لا بل انه قد يضع البلد امام مرحلة طويلة من تصريف الاعمال، مع تكليف وعجز عن التأليف، بانتظار اكتمال شروطه.

المصدر: النهار

Script executed in 0.071390151977539