لجنة الصحة أقرت إستبدال عبارة "معوقين" بـ ذوي الحاجات الخاصة : ارتأينا انه امر مهم ان نغيرها

الثلاثاء 17 كانون الأول , 2019 04:34 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,792 زائر

لجنة الصحة أقرت إستبدال عبارة "معوقين" بـ ذوي الحاجات الخاصة : ارتأينا انه امر مهم ان نغيرها

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب: فادي علامة، عناية عز الدين، بيار بو عاصي، فادي سعد، محمد القرعاوي، وعلي المقداد. وحضر ايضا رئيس اللجنة العلمية لتنظيم منتجات التبغ غازي زعتري.

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب عراجي: "اجتمعت لجنة الصحة اليوم وكان لدينا مشروعان واقتراح قانون. الاقتراح قدمته زميلتنا النائب عناية عز الدين، والمشروع الاول جاء من الحكومة يتعلق باستبدال عبارة معوقين بعبارة ذوي الحاجات الخاصة. وارتأينا انه امر مهم ان نغير هذه العبارة وسميناهم ذوي الحاجات الخاصة. اما اقتراح القانون الثاني فقدمته الدكتورة عناية عز الدين لتعديل المادة الرابعة من القانون رقم 174 والمتعلق بالحد من التدخين وتنظيم صنع منتجات التبغ وتغليفها ودعايتها.

من جهتها، قالت النائب عز الدين: "قلنا منذ فترة إننا سنبدأ المسار التشريعي في مجال الصحة وبدأنا بموضوع القاصرين، وهناك سلة من الاقتراحات التي تعنى بصحة هؤلاء الجسدية والنفسية. باكورة هذا الامر هو اقتراح القانون المتعلق بتعديل المادة الرابعة من القانون رقم 174 للحد من التدخين. وتنص على زيادة بند داخل هذه المادة تحظر بيع او تسهيل او تزويد القاصرين أيا من منتجات التبغ او بدائله ولا سيما السيجارة الالكترونية او النرجيلة الالكترونية سواء بتسهيل شرائها او تزويدهم اياها مجانا".

وأضافت: "تحدثنا المرة الماضية ان تدرج موازناتنا وتنظم بحسب مواضيع معينة. نأمل ان يقر هذا الاقتراح في الهيئة العامة ويأخذ طريقه الى التطبيق مع حملات التوعية الضرورية، موضوع التدخين في حاجة الى مقاربة جديدة ومختلفة".

Script executed in 0.036387920379639