الدكتورة اللبنانية "رنا نقولا" التي تأهلت لنهائيات "رواد الفضاء": "الجامعة اللبنانية من أولى خياراتي.. ولا "فضاء" يتّسع لطموحاتي"

الإثنين 23 كانون الأول , 2019 12:32 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,099 زائر

 الدكتورة اللبنانية "رنا نقولا" التي تأهلت لنهائيات "رواد الفضاء": "الجامعة اللبنانية من أولى خياراتي.. ولا "فضاء" يتّسع لطموحاتي"

"فخورة بما وصلت إليه اليوم لأنني امرأة أولًا ولبنانية ثانيًا، ولا شيء مستحيل، علينا فقط أن نؤمن بما يمكننا تحقيقه لأن الفضاء يتّسع لطموحات الجميع"، بهذه الكلمات تختصر "الدكتورة رنا نقولا" مسيرتها في علم الفيزياء التي بدأتها من الجامعة اللبنانية وتوّجتها بالوصول إلى نهائيات برنامج "روّاد الفضاء" عبر تلفزيون دبي بالتعاون مع قناة بي بي سي (BBC) البريطانية.

 تم اختيار الدكتورة رنا نقولا من بين 500 مرشح تقدموا للاشتراك في برنامج "رواد الفضاء" بإشراف رائد الفضاء الكندي "كريس هادفيلد"، لتكون من ضمن الـ "12 مشاركًا" ووصلت إلى الحلقة الأخيرة وتنافست على اللقب مع السعودية مشاعل الشميمري والإماراتي محمد أهلي (الفائز باللقب).

أضافت : "حلمت بأن أكون رائدة فضاء منذ الصغر، وأنا مؤمنة بإمكانية تحقيق هدفي. وتجربتي في برنامج "Astronauts" هي خطوة أولى على الطريق.. لقد أثبتنا أنا وزميلاتي أننا كنساء عربيات قادرات على التميز والمواجهة وخوض مجال العلوم.. لقد منحتنا 4 أشهر من التصوير، بين دبي ومركز يوري غاغارين في روسيا ومركز كينيدي للفضاء في الـ "ناسا" في الولايات المتحدة، الفرصة لاكتشاف قدراتنا.. فرصة عشنا من خلالها خبرة رواد الفضاء وكنا فعلًا خارج كوكب الأرض"..

وتعتزم الدكتورة رنا نقولا تقديم سلسلة محاضرات وورش عمل في عدد من المدارس لتشجيع الطلاب والطالبات على التخصص في علوم الفيزياء والفضاء، على اعتبار أن الفيزياء مادة تطبيقية مرنة تستند الى نظريات سهّلت التقدم والتطور من حولنا.

يشار الى ان الدكتورة نقولا حائزة إجازة في الفيزياء من كلية العلوم (2) في الجامعة اللبنانية وماستر في الفيزياء من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ودكتوراه في النانو تكنولوجيا (Nanotechnology) من (University of Technology of Troyes) في فرنسا، وهي حاليا أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في بيروت وباحثة في هيئة الطاقة الذرية (Le Commissariat à l'énergie atomique et aux énergies alternatives - CEA) في باريس وعضو في الجمعية الدولية للبصريات والضوئيات (International Society for Optics and Photonics) ، إضافة إلى كونها مُراجعًا منتظما في مجلتي (Plasmonics) و (Nanospectroscopy).

المصدر: موقع الجامعة اللبنانية

Script executed in 0.13871097564697