أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أغلى صفقة استحواذ لإبتكار لبناني... الطبيب جان نعمة يبيع شركته بمليار دولار!

السبت 15 شباط , 2020 10:03 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 34,149 زائر

أغلى صفقة استحواذ لإبتكار لبناني... الطبيب جان نعمة يبيع شركته بمليار دولار!

استحوذت شركة Medtronic الأميركية الرائدة في التكنولوجيا في تطوير الطب، على الشركة الناشئة Digital Surgery التي أسّسها الطبيب اللبناني جان نعمة مع شريكه الدكتور أندرو تشو في عميلة شراء تُعتبر الأكبر في تاريخ رائدي الأعمال اللبنانيين، مقابل مليار دولار، في حين لا تزال تفاصيل الصفقة غير معلنة.

إذ باع الجراح اللبناني البريطاني جان نعمة شركته Digital Surgery التي ترتكز فكرتها على تسخير التكنولوجيا في مجال تطوير الجراحات الطبية. ففي العام 2013، تخرّج الجراحان من امبريال كوليدج لندن، وواجها مشكلة كبيرة يُواجهها جميع الجراحين الحديثين وهي استحالة التجربة قبل العملية.

هذه المشكلة وجد جان نعمة وشريكه حلاً لها من خلال تطوير Touch Surgery، تطبيق لمحاكاة الجراحات بطريقةٍ تسمح للأطباء بالتمرّن افتراضياً قبل موعد العملية.

وجمعت الشركة الناشئة تمويلاً وصل إلى 10 ملايين دولار من صناديق رأس مال استثمارية Balderton، Redline وEpisode 1 بالإضافة إلى مستثمرين على غرار هلا فاضل، مؤسسة مشاركة في صندوق رأس المال الاستثماري Leap Ventures، الذي يتخذ من بيروت ودبي مقرين له.

وفي هذا الصدد قالت فاضل “قطاع الصحة ينذر بمستقبل واعدٍ، بخاصةٍ للبنانيين الذين يبرعون في هذا المجال”.

ويُستخدم تطبيق Touch Surgery حالياً من قبل خبراء صحيين من دولٍ مختلفة، بالإضافة إلى استخدامه في برامج تدريبية. ووفق البيان الصحافي، سيظل المقرّ الرئيسي للشركة في لندن كما أنّ المؤسسين سيُحافظان على موقعيهما الإداريين.

(LBCI)

Script executed in 0.19929504394531