الرئيس دياب يكتب في "واشنطن بوست": كورونا يدفع لبنان نحو أزمة غذائية كبيرة.. وقد يجد الكثير من اللبنانيين صعوبة في شراء الخبز قريباً

الخميس 21 أيار , 2020 10:08 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 57,171 زائر

الرئيس دياب يكتب في "واشنطن بوست": كورونا يدفع لبنان نحو أزمة غذائية كبيرة.. وقد يجد الكثير من اللبنانيين صعوبة في شراء الخبز قريباً

كتب رئيس الحكومة اللبنانية حسّان دياب، مقالا في صحيفة "واشنطن بوست"، وقعه باسمه، تحدّث فيه عن أزمة غذائية تطلّ برأسها على لبنان.

جاء في المقال الذي نقلته وكالة رويترز أن رئيس الحكومة حذر من أن لبنان معرض لخطر أزمة غذائية كبيرة وقد يجد الكثير من اللبنانيين صعوبة في شراء الخبز قريباً بسبب الأزمة المالية الحادة وتداعيات "كوفيد 19".

وحذر دياب في صحيفة واشنطن بوست من حالة طوارئ عالمية للأمن الغذائي تسبب فيها الوباء. وقال" يجب مقاومة محاولات تقييد الصادرات الغذائية ودعا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إنشاء صندوق طوارئ لمساعدة الشرق الأوسط على تجنب أزمة حادة".

وإلا ، فإن "المجاعة قد تؤدي إلى تدفق جديد للهجرة إلى أوروبا وتزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة" ، كتب دياب.

 لبنان كان في أزمة عميقة حتى قبل COVID-19. انخفضت قيمة العملة المحلية بأكثر من النصف منذ تشرين الأول وسط نقص في السيولة بالعملة الصعبة. التضخم والبطالة في ارتفاع. وتخلّف لبنان عن سداد ديونه السيادية في آذار.

كتب دياب أن أسعار المواد الغذائية المستوردة زادت بأكثر من الضعف منذ بداية عام 2020. يتم استيراد أكثر من نصف الطعام في لبنان.

كتب دياب: "بمجرد أن أصبحت سلة خبز شرق المتوسط ​​، يواجه لبنان تحديًا مثيرًا بدا غير قابل للتصور قبل عقد من الزمن: خطر أزمة غذائية كبيرة".

"قبل أسابيع قليلة ، شهد لبنان أول احتجاجات على الجوع. لقد توقف العديد من اللبنانيين بالفعل عن شراء اللحوم والفواكه والخضروات ، وقد يجدون صعوبة في شراء الخبز حتى في وقت قريب ".

واتهم دياب عقودًا من سوء الإدارة السياسية والفساد بسبب نقص الاستثمار في الزراعة.

لقراءة المقال كاملا على "واشنطن بوست"،washingtonpost.com/opinions/2020/05/20

المصدر: واشنطن بوسترويترز

 

Script executed in 0.037464141845703