"water system hho".... إختراع لبناني جديد يخفف مصروف الوقود بنسبة 40%

الإثنين 19 كانون الثاني , 2015 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 9,096 زائر

"water system hho".... إختراع لبناني جديد يخفف مصروف الوقود بنسبة 40%

صحيح أن لبنان دولة صغيرة لا تزيد مساحتها الرسميّة عن 10452 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها لا يتجاوز

أربعة ملايين نسمة، لكن "بلاد الأرز" عرفها العالم القديم والحديث من خلال مبدعيها ومهاجريها. ولا داعي للتذكير بأن الفينيقيّين، سكان لبنان القدامى، قد اخترعوا الأبجديّة ونشروها في العالم ووصلوا في مراكبهم إلى أوروبا وإفريقيا.

 لم يتغير اللبناني على مر العقود والسنوات، وبقي الأبرز بين سكان الشرق في كافة المجالات، ورغم نقص الدعم المادي والمعنوي وضعف الدولة في عصر لبنان الحديث، والحروب المتتالية التي تمر على شعبه، إلا أنه لا يزال متمسكا ومؤمنا بلبنان، ويستمر في مواكبة كافة التطورات التكنولوجية والصناعية، فلا تكاد شركة أو مؤسسة عالمية تخلو من وجود لبناني أو أكثر.

ولأن الحاجة أم الإختراع، عمد الكثير من اللبنانيين  المحبين لهذا المجال الى إختراع آلات وتقنيات لتغطية الحاجات الملحة، وعادة ما ينقص هذه الإختراعات هو الدعم المادي وإحتضان الدولة، وهذا ما يمنعها من التحول الى صناعة وطنية.

"water system hho" واحد من تلك الإختراعات التي جاءت من رحم معانات اللبنانيين بسبب إرتفاع أسعار المحروقات (كالبنزين والمازوت وغيرها)، حيث تكاد صفيحة البنزين تكون الأغلى في العالم مقارنة مع نسبة الدخل.

وصاحب هذا الإختراع هو المواطن اللبناني فادي مغربي الذي يعيش في عاصمة الشمال طرابلس، والذي خص "الإقتصاد" بمقابلة أشار فيها الى أن  "water system hho" هو "جهاز مائي" له العديد من الفوائد بحيث يقوم بخفض كمية الوقود التي يحتاجها أي محرك كهربائي بنسبة يمكن أن تصل الى 40% ويعمل على تحسين اداء المحرك. واطالة عمر الزيت داخله.

ويضيف بأن للجهاز أيضا إيجابيات كبيرة على البيئة حيث يخفف من إنبعاثات الكاربون الناتجة عن دوران المحرك، مما يجعله جهاز صديق للبيئة.

ويعمل جهاز "water system hho" على الكهرباء بحيث يقوم بتحويل كهرباء الـ 220 فولت (AC) الى 12 فولت (DC)، أما عملية تخفيف الوقود تكون من خلال دمج الهيدروجين مع الوقود، وهذا يساعد على إكتمال عملية حريق كمية الوقود الغير مكتملة الحريق، وهذا ما يوفر حوالي 40% من نسبة إستهلاك المحروقات.

وأشار صاحب الفكرة أن السبب الأول الذي دفعه للتفكير بصناعة "water system hho" هي الحاجة، "فالحاجة أم الإختراع" كما يقول، والكلفة الكبيرة والسعر المرتفع للوقود في لبنان كان الدافع الأول، أما الدافع الثاني فهو حبه للإختراع والإبتكار منذ الصغر.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك أجهزة مشابهة لـ"water system hho" في لبنان يقول مغربي أن هناك العديد من الأجهزة خارج لبنان التي تعمل لتخفيف مصروف الوقود لكنها مختلفة في الشكل والمضمون، أما في لبنان لا يوجد أي جهاز مشابه.

ويكمل حديثه متطرقا للصعوبات التي واجهته خلال عملية صناعة الجهاز، حيث عانى من عدم إكتراث الدولة والمعنيين، وكذلك من محاربة بعض شركات المولدات لمشروعه، إضافة الى الصعوبات المادية لأن  التمويل كان ذاتيا.

ولم يتلقى مغربي حتى اليوم اي من العروض لتحويل جهازه الى صناعة وطنية مع العلم انه قام بتركيب هذا الجهاز على عدد كبير من المولدات في منطقته وهو يقوم بعمل جيد حتى الأن

أما بالنسبة لكلفة هذا الجهاز فهي تختلف بحسب حجم المحركات، حيث تتراوح الأسعار بين 2500 الى 7000 آلاف دولار، وأحجام الجهاز تبدأ من 100 KVA وتصل الى 1000 KVA.

وتجدر الإشارة الى أن جهاز "water system hho" حصد عدد كبير من الجوائز، كان أهمها (جائزة موريس فاضل) وجائزة افضل عشرين مشروع في لبنان في مسابقة التكنولوجيا والعلوم.

النشرة الاقتصادية 

Script executed in 0.056540966033936