بلدية بنت جبيل و كلية العلوم شعبة بنت جبيل يفتتحان مختبرات الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة المقدمة من الكتيبة الإيطالية‏

الخميس 02 نيسان , 2015 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,478 زائر

بلدية بنت جبيل و كلية العلوم شعبة بنت جبيل يفتتحان مختبرات الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة المقدمة من الكتيبة الإيطالية‏

أقيم الاحتفال في مبنى الجامعة اللبنانية، كلية العلوم شعبة بنت جبيل لتدشين المختبرات الممولة من الكتيبة الإيطالية. و حضره قائمقام بنت جبيل الحاج خليل دبوق ، رئيس بلدية بنت جبيل المهندس الحاج عفيف بزي ،قائد القطاع الغربي لليونفيل وقائد الكتيبة الإيطالية ستيفانو دل كول ، اعضاء المجلس البلدي في بلدية بنت جبيل ، المخاتير ، قوات حفظ السلام في الجنوب اللبناني،عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن زين الدين  ممثلاً  بعميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف حيدر ،ممثلة شعبة بنت جبيل الدكتورة ريمان عون ، المدير السابق في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور محمود سرور ،أساتذة الجامعة اللبنانية شعبة بنت جبيل  ، الفعاليات الامنية والعسكرية والحزبية  مدراء المدارس والفعاليات التربوية، الفعاليات البلدية والإختيارية ، الكتيبة الفلندية الإيرلندية ، قوات اليونفيل ، الطلاب.

بداية ً مع النشيد الوطني اللبناني ونشيد قوات الامم المتحدة والنشيد الإيطالي .

عرف الإحتفال الأستاذ قاسم زين:

هي الجامعة اللبنانية ،جامعة الوطن ومدماك العلم والتربية ،تبني رُسل المستقبل وتخرج ُ أجيال الغد الأفضل ، ليكونوا ركائز الوطن في شتى المجالات والإختصاص .

كلمة رئيس بلدية بنت جبيل المهندس الحاج عفيف بزي :

من عاصمة المقاومة والتحرير والإنتصار بنت جبيل ، نرحب بكم جميعا ً في هذا الصرح التربوي  العامر،ونحن نحتفل بمناسبة واعد ة ٍ ، تقودنا إلى مستقبل  أفضل وأحسن وأجمل وأحلى ، علها تصل بنا إلى تحقيق ما نصبو إليه ، وما نتمناه ، ألا وهو إستكمال حلقة إنشاء كل المراحل والسنوات التدريسية في الجامعة اللبنانية في بنت جبيل ، لأن الإنتصار لا يكون حقيقيا ً ، وناجزا ً إلا بالتقاء السلاح والقلم جنبا ً إلى جنب .

في هذه المناسبة اليوم ، لا بد لنا من إستذكار الشهداء الأبرار الذين رووا بدماهم تراب هذه الأرض ، وقدموا أنفسهم في سبيل الوطن والشعب ن هؤلاء الشهداء سجلوا على صفحات التاريخ ، آيات من العز والفخار والكبرياء والشموخ والرفعة .

وأضاف بزي : نحن وفي كل مناسبة عندما نستقبل جثمان شهيد ٍ قائد ٍ مجاهد ، فإننا نشعر كم أن لهؤلاء الشهداء فضلا ً على أمتنا ، حيث جعلوها في أعلى المراتب بين الأمم الأخرى .

وشدد بزي : نحن نرفع رؤوسنا ، عاليا ً نغتز بهؤلاء الشهداء ، ونقول أننا لولاهم ولولا جهاد المقاومة ولولا إلتحام الجيش والشعب والمقاومة لما كنا هنا نحتفل بمثل هذه المناسبات .

  كما واكد : ((نشعر اليوم بالغبطة والسرور ، ونحن نحتفل بإفتتاح قسم المختبرات ، شاكرين كل من ساعدنا وقدم لنا يد العون للحصول على هذه الهبة المميزة .))

وتوجه بزي بالشكر للعميد الدكتور حسن زين الدين ، الذي واكب العمل معنا حتى تحقيق النتائج المرجوة ، وكذلك لحضرة مدير فرع النبطية الدكتور وسام جمعه والدكتور محمود سرور على إهتمامهما البالغ للوصول إلى ما كنا نتمناه على الدوام .

كما شكر قوات اليونفيل الإيطالية وعلى رأسها قائد القطاع الغربي لليونفيل ستيفانو دل كول.

ومن خلال هذه الهبة المقدمة من الكتيبة الإيطالية مشكورة على مدى حرصها على العلم والتعليم .

وليس غريبا ً عن القوة الإيطالية ، فقد سبق لها أن قدمت مساعدات ٍ عديدة ، وفي اكثر من مجال وخاصة في مركز المطالعة والتنشيط في بنت جبيل .

كما ونوه هذه المبادرة الكريمة ، وشد على أيدي الأخوة في الكتيبة الإيطالية ، وتمنى دوام العلاقة وتطورها وبإستمرار لما فيه مصلحة طلابنا وأجيال المستقبل .

وفي نهاية كلمته أكد على أن المجلس البلدي في بلدية بنت جبيل ينوه بجهود الدكتورة ريمان عون مديرة شعبة بنت جبيل في كلية العلوم ، والدكتور يوسف حيدر والأساتذة وكل من يؤدي دورا ً في سبيل مصلحة الجامعة .

كلمة عميد كلية العلوم في الجامعة اللنانية ممثلا ً بالدكتور يوسف حيدر :

إنه لشرف لي أن أمثل سعادة عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين ، وإن سيادة العميد يثني على كل الجهود الجبارة التي بذلت من اجل تجهيز هذا المختبر بأفضل التقنيات الحديثة.

وأضاف حيدر : من هنا لا بد أن نشكر أولا ً الكتيبة الإيطالية العاملة في لبنان التي تفضلت بتجهيز هذا المختبر والتي تسعى دائما ً لتقديم المساعدات لكل المؤسسات التربوية والإجتماعية .

وتوجه بالشكر  لإتحاد بلديات بنت جبيل  ،وخاصة بلدية بنت جبيل بشخص رئيسها المهندس الحاج عفيف بزي .

ونهاية كلمته كانت بأن هذا المختبر هو الشعلة التي سوف تضيء الطريق نحو منح السنة الثانية .

كلمة العميد ستيفانو دل قائد القطاع الغربي وقائد الوحدة الإيطالية العاملة ضمن اليونفيل :

إنني سعيد لوجودي هنا اليوم معكم جميعا ً وأنا ممتن لهذه المناسبة المعبرة التي سنفتتحُها معا ً والتي تعني الكثير لي ولبلدي .

وأضاف قائلا ً : اليوم أمثل اليونفيل وبلدي إيطاليا التي تقدم الدعم للمواطنين في جنوب لبنان منذ العام 1978 ، أي منذ تأسيس اليونفيل .

وشدد على أنه بالعودة إلى أحد الأركان الأساسية للقرار 1701  ألا وهو مساعدة المواطنين من خلال التعاون المدني العسكري ، ومن خلال إفتتاخ هذا المشروع الذي هو على درجة عالية من الأهمية ، نحن نحتفل بإفتتاح مختبر العلوم في الجامعة اللبنانية الممول من الكتيبة الإيطالية .

وفي نهاية كلمته شدد على اهمية تطلعه إلى المستقبل ومستقبل هذا البلد الرائع وهذه المدينة مدينة بنت جبيل  التي بين  أيديكم وأنظروا دوما ً إلى الامام وإلى الأفضل وتمنى مستقبل لامع للطلاب وبالنجاح الدائم والتقدم .

كلمة شعبة بنت جبيل في الجامعة اللبنانية ألقتها  الدكتورة ريمان عون :

أفتتحت هذه الشعبة في العام  2009 في خطوة بالغة الأهمية طال إنتظارها ، وأحدثت فرقا ً كبيرا ً على المستوى التعليمي في المنطقة .

إنها أول شعبة للجامعة اللبنانية هنا ، إستقطبت عددا ً لا يستهان به من الطلاب مقارنة ً مع أقلية عدد السكان المقيمين في المنطقة الذين يتوزعون الآن في مخلتف فروع الجامعة اللبنانية ، ويتفوقون في كليات العلوم والطب وطب الأسنان والصيدلة .

وأضافت عون : لكم أتاحت الشعبة لعدد كبير جدا ً من أبناء المنطقة الإنتساب إلى الجامعة اللبنانية والنجاح ، بظروف وأجواء مريحة ووفرت على أهاليهم أعباء النقل والتنقل إلى بيروت .

وشددت عون على أن الشعبة تميزت بالمستوى التعليمي الراقي ، ومن أهم نتائج هذا المستوى نجاح طلابها بتفوق لخمس سنوات على التواالي أي منذ أول سنة لإنشائها ، في إمتحانات الدخول إلى كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في الجامعة اللبنانية .

وأكدت عون : لطالما كنا في شعبة بنت جبيل أمينين وحريصين على العمل لتطوير هذه الشعبة واليوم فإن إفتتاح مختبر  Chemistry , biochemistry and biology . يُعد نقطة الإنطلاق الأولى في خطة تطوير الشعبة وهنا اود أن أشكر كل من سعى وسعى في تحقيق هذا المشروع .

ومن ثم توجهت عون بالشكر لقوات اليونفيل لا سيما الكتيبة الإيطالية ونقدر عاليا ً دعمها المهم وإهتمامها بالعلم ، ونحن اليوم ممتنون لتقدمة هذا المختبر الذي هو أساسي لتطوير هذه الجامعة .

وتوجهت بالشكر للعميد الدكتور حسن زين الدين الذي لطالما كان الأب لهذه الشعبة منذ ولادتها إلى اليوم .

الدكتور حسن هو الداعم لمشروع المختبر ولكل مشروع يساهم في تطوير هذه الجامعة وشكرا ً أيضا ً لمدير الفرع الخامس الدكتور وسام جمعه .

وأخيرا ً الشكر الجزيل لبلدية بنت جبيل التي يرأسها المهندس الحاج عفيف بزي ولإتحاد بلديات بنت جبيل .

تقرير وتصوير إحسان أحمد بزي

Script executed in 0.04051399230957