2000 روسي يقاتلون في صفوف «داعش»

الأربعاء 17 حزيران , 2015 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 632 زائر

2000 روسي يقاتلون في صفوف «داعش»

أعلن مدير مركز مكافحة الارهاب في مجموعة الدول المستقلة أندريه نوفيكوف، اليوم، أن حوالى ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا والعراق.

وأشار نوفيكوف في مقابلة صحافية إلى أنه بحسب أجهزة الاستخبارات، هناك حوالى ألفي مواطن روسي يقاتلون في صفوف تنظيم «الدولة الاسلامية»، وأن تقديرات الخبراء تقارب خمسة آلاف مقاتل.

كما حذر نوفيكوف من أن «عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطور الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة. والتي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة، في وقت تواجه بلدان عدة من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.

وفي السياق، يُذكر أن مدير جهاز الأمن الفدرالي (إف إس بي) ألكسندر بورتنيفوك قدر، في مطلع حزيران/يونيو الجاري، عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالى 1700، معرباً عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم «الدولة الاسلامية» في روسيا ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشان.

يُشار إلى أن روسيا كانت قد شهدت في الأسابيع الأخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس إلى سوريا وأفادت جامعة موسكو الرسمية عن فقدان طالبة غادرت إلى تركيا حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سوريا. وفي مطلع حزيران/يونيو أوقفت السلطات التركية 14 روسياً بينهم طالبة عمرها 19 سنة وأربعة اذربيجانيين في كيليتش وهم يحاولون العبور إلى سوريا.

من جهته، أعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم فلاديمير بوتين عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس ووصفها للصحافيين بأنها «ظاهرة خطيرة».

يُشار إلى أن تنظيم «الدولة الاسلامية» أطلق في نهاية أيار/مايو نسخة روسية لمجلته الرسمية بعنوان «إيستوك».


Script executed in 0.03692889213562