العثور على فلس إسلامي في بريتال... يعود الى خلافة الإمام علي بن أبي طالب

الخميس 09 تموز , 2015 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 28,863 زائر

العثور على فلس إسلامي في بريتال... يعود الى خلافة الإمام علي بن أبي طالب

الديار- حسين درويش

ستة اشهر بالتمام والكمال كانت كافية بان تحجز لنفسها مكانا في حلقة مفقودة من الزمن الضائع، انه التاريخ مهما حاولت التغافل عنه او التعمية باشاحة او باستدارة فهو يأتيك دائما بالحقائق الدافعة والموثقة وبالدليل الحسي، بحيث لم يعد بمقدورك اغفال اي حقبة من الماضي مهما كانت بعيدة او قريبة، بالامس وبعد اربعة عشر قرنا من الاختفاء عثر احد هواة تبديل وتجميع العملة القديمة والنادرة على فلس اسلامي جديد في احد شعاب وهضاب بلدة بريتال شرقي بعلبك ويكاد يكون الوحيد الظاهر حتى الان على سطح الارض اما في باطنها فالعلم لله وحده.

منذ وقت ليس ببعيد قامت مجموعة من المنقبين عن الاثار القديمة كعادتها بالعثور على هذا الفلس الذي يؤرخ لحقبة تاريخية من حكم الامام «الحسن بن علي» بن ابي طالب (ع)، فهو اول فلس عربي لم يذكره التاريخ من البرونز الخالص يزن 9.3 غرام يعود الى خلافة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب وهو الاول من نوعه والوحيد في عالم الآثار.

} اوجه الفلس }

على الوجه الاول من الفلس صورة تمثل الامام الحسن مغطى الوجه يلفها دائرة من نور ايماني يلفه كساء العصمة واقفا واضعا يديه على خاصرتيه متمنطقا بسيف وكتب على يمين الصورة «بسم الله».

اما على الوجه الثاني من الفلس نقش في وسطه حرف M ويعني القيمة النقدية للفلس وتساوي 40 وكتب على يسار الحرف M كلمة سبط وعلى يمينه البني لتصبح سبط البني والسبط تعني ابن البنت اي حفيد الرسول (ص).

} مميزات الفلس }

خال من اي شعارات تعود للتاريخ البيزنطي وقد رسمت عليه صورة الامام الحسن بدلا من صورة الامبراطور البيزنطي لان عملية السك كان تتم من قبل عمال بيزنطيين كانوا يسكون رسم الامبراطور البيزنطي على العملة الاسلامية الجديدة حتى عهد عبد الملك بن مروان الذي اعاد العملة الى سابق عهدها ابان عهد الخليفة عمر بن الخطاب، لكن الفلس الذي تم العثور عليه فقد سك بكتابة عربية خالصة، وقد امر الامام علي بضرب العملة الاسلامية سنة 40 هجري في البصرة ثم اكمل الامر الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 76 هجري الذي اعادها الى سابق عهدها.

} عودة الى تاريخ العملات القديمة }

كان التداول بالنقود الذهبية والفضية والبرونزية الذهبية والبرونزية كانت تقود التداول لدى البيزنطيين اما الفضية فهي تقود التداول لدى الساسانيين (الفرس) بدأ المسلمون بضرب اوسك النقود في زمن الخليفة عمر بن الخطاب البرونزية والذهبية على نمط النقود البيزنطية اما التداول بالفضية فكان (بالساسانية) الفارسية (الايرانية حاليا) وكانت تتميز العملة الاسلامية عن البيزنطية ببعض الاحرف او العبارات القليلة على البرونزية منها لتميزها عن البيزنطية اما الذهبية التي كانت تتميز من حيث الشكل بالصليب البيزنطي على احد الاوجه فقد حرفه المسلمون بالغاء رأس الصليب ليصبح الرسم علي شكل حرف Tومع مرور الزمن تغير شكل التاء ليصبح الرسم على شكل واحد او الف باللغة العربية.

اما القضية في بداية الدولة الاسلامية فقد جاءت من حيث الشكل وفق النمط الساساني مع التمييز بالسك على اطرافها لا اله الا الله، او ربي الله بهدف تميزها عن الساسانية وهكذا كانت تسك العملة طبق الاصل عن الساسانية او البيزنطية من حيث الشكل على شكل مثلث وغير منظم مع تغيير ببعض العيارات لكن مع الحفاظ على الوزن.

} الخلفاء والراشدون والتداول }

ابان خلافة ابو بكر الصديق كان التداول بالعملة البيزنطية والساسانية، وفي خلافة عمر بن الخطاب وضعت على العملة بسم الله وفي عهد خلافة عثمان بن عفان سكت عبارة بسم الله، الله ربي وفي عهد خلافة الامام علي وضعت عبارة ولي الله بعكف الياء «علي» بهذا الشكل حيث كان المسلمون يكتبون الياء بهذا الشكل حتى فترة متأخرة من الزمن ليست بعيدة عن عصرنا الحالي.

} قطعة النقود الجديدة }

بعد الخلفاء الراشدون الاربعة تولى الامام الحسن خلافة المسلمين لستة الشهر ميلادية وستة اشهر ناقص اربعة ايام حسب التاريخ الهجري من 21 رمضان عام 40 هجري اي 30 كانون ثاني 661 لغاية يوم الجمعة في 25 ربيع اول عام 21 هجري الموافق في 30 تموز 661 ميلادي وبما يقارب الستة اشهر. وفي عهد الخلفاء الراشدين كانت تضرب العملة بشكل عشوائي من حيث الشكل حتى سنة 64 هجري واول من خربها بشكل مستدير عبد الله بن الزبير في مكة عام 64 ه عندما اعلن نفسه خليفة للمسلمين في مكة بعد اعلان بعد اعلان ثورته على يزيد بن معاوية ومن بعد هذا التاريخ ظهرت العملة بشكل دائري (مستديرة الشكل).

} عودة الى العملة القديمة }

تولى الخلافة عبد الملك بن مروان بعد الامام الحسن ليكون الخليفة السادس. وهو اول من امر بضرب العملة باحرف عربية خالصة فحذف صورة الامبراطور البيزنطي وحذف الصليب عن قطعة النفوذ بعد تنازل الامام الحسن لمعاوية بن ابي سفيان عن الخلافة، ليعيدها معاوية بعد هذه الحقبة التاريخية الى ما كانت عليه ابان حكم الخليفة عثمان بن عثمان، ثم جاء بعده يزيد بن معاوية وثم مروان بن الحكم الذي ميز العملة بشكلها الجديد فجعلها مستديرة الشكل بدل عشوائية التقطيع والشكل اي بعد حوالى 24 سنة في العام 64 و65 وفي عهد مروان بن الحكم طرأ تغيير جديد في العام 75 للهجرة وفي العام 77 هـ وضع صورته على العملة لتكون مشابهة للعملة التي تم العثور عليها والتي تعود للامام الحسن وبدل حرف M على الوجه الاخر وضع مدرج عبارة عن ثلاث خطوط فوق بعضها البعض وفي طرف احد هذه الخطوط هلال رمز المسلمين في شهر رمضان المبارك، وكتب على اطراف العملة التي جاءت بشكل دائري لا اله الا الله وحده لا شريك له ووضع صورته على الوجه الاخر وعبارة امير المؤمنين عبد الملك بن مروان ومكان السك في حمص او حلب او بيسين (مدينة فلسطينية) او دمشق حيث كان يسمح للولاة بسك العملة لصرف رواتب الموظفين و(...) بسبب بعد المسافات وخطورة نقل العملة بين الولايات المتحدة ونظرا لتباعد المناطق عن بعضها بعض.

} الفارق بين عملة الامام الحسن

وامير المؤمنين عبد الملك بن مروان }

الفرق بين عملة الامام الحسن وامير المؤمنين عبد الملك بن مروان:

1- فلس الامام الحسن ضرب بشكل غير مستدير وبشكل عشوائي وغير منظم وقد جاء قبل ادخال عبد الملك بن مروان تحسيناته على العملة والتي جاءت بشكل دائري.

2- الطرة، على الطرة حتى M وامام الطرة صورة امير المؤمنين عبد الملك بن مروان ومدرح يحمل عامود على احد اطرافه حلال.

3- فلس الامام الحسن كتب من جهة الصورة بسم الله اما الآخر فقد كتب اسم امير المؤمنين.

4- فلس الامام الحسن صورة لرأس دون معالم للوجه مغطي مع اشعاعات نور حول الرأس والجسم اما صورة عبد الملك بن مروان يظهر من خلال الصورة معالم الوجه وجدلتان او (ذؤبتان) الديار زارت بلدة بريتال والتقت الخبير المتمرس في علم التاريخ والاثار وقراءة العملات والعهود ز.،م الذي شرح لنا وبشكل واف تاريخ الحملات والعهود وقال كانت العملات تكتب باكثر من لغة وشعار بحيث كانت تجمع شعارات الدولة المستعمرة بكسر الميم والشعوب المستعمرة بفتح الميم بيزنطي اسلامي، يوناني، فينيقي، يهودي روماني فالكتابة والشعار كانت غالبا ما تكون لدولتين وتكتب بلغتين.

يحدثني متطرقا الى ثورة الموغابيين الذين قاموا بثورة على اليونانيين في بلادنا وكيف كانت الدول والامبراطوريات الجديدة تترك موظفي المالية بوظائفهم سيكون النقود باكثر من لغة اما الحرف M فقد استخدمه المسلمون عن البيزنطية كقيمة عددية ويعني 40 اما الـ فتعني 20 والـK 30 فلس.

} اول فلس عربي خالص لم يذكره التاريخ }

فلس برونز يزن 9،3 غرام يعود الى خلافة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب (ع) الاول من نوعه والوحيد في عالم الاثار.

على الوجه الاول من الفلس: صورة تمثل الامام الحسن مغطى الوجه بدائرة نور يلفه كساء العصمة القدسية. واقفا واضعا يديه على خاصرتيه متمنقا سيفه (ذلك علامة الجهاد) يشع النور من جميع نواحيه وكتب على يمين الصورة (بسم الله).

على الوجه الثاني من الفلس: في الوسط حرف Mذو القيمة العدنية =40. وكتب على يسار حرف Mكلمة سبط وعلى يمينه كلمة النبي لتصبح سبط النبي. والسبط تعني ابن البنت اي حفيد الرسول.

خلافة الامام الحسن (ع): بويع الامام الحسن سبط الرسول بالخلافة يوم 21 من شهر رمضان سنة 40 ه حتى 25 ربيع الاول سنة 41 ه حين ابرم الصلح مع معاوية.

} مميزات الفلس }

هذا الفلس خال من اي شعارات مسيحية وصلبان وكتابات بيزنطية. رسمت عليه صورة الامام الحسن بدلا من الامبراطور البيزنطي. وعلى ما يبدو ان هذا الفلس لم يصل ليد علماء الاثار. لذلك ذكروا ان اول خليفة استبدل صورته بصورة الامبراطور البيزنطي وجعل النقود الاسلامية عربية خالصة هو الخليفة عبد الملك بن مروان.

ملاحظة:

امر الامام علي بن ابي طالب. (ع) بضرب السكة الاسلامية سنة 40 ه بالبصرة. ثم اكمل الامر الخليفة عبد الملك سنة 76 هجرية. اعيان ج 3 م 18.

Script executed in 0.035513162612915