نصائح بسيطة لوقاية العين من الأمراض التي تسببها الشاشات

السبت 25 تموز , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,635 زائر

نصائح بسيطة لوقاية العين من الأمراض التي تسببها الشاشات

تتسبب الحياة الحديثة وكثرة استخدام الكمبيوتر في أعباء إضافية على العين كما تزيد مشكلات العيون والتي تتنوع بين احمرار وحرقة وهي أعراض قد تشير إلى مشكلات أخطر وتؤثر سلبا على النظر على المدى الطويل.

ورغم أن احمرار العين قد يكون مسألة عارضة تحتاج لإراحة العين بعض الوقت، إلا أنه قد يكون من أعراض التهاب ملتحمة العين. ومن أعراض هذا المرض التصاق الجفون واحمرار العين ورغبة مستمرة في الهرش. ولا تصنف مشكلة التهاب ملتحمة العين بأنها من أمراض العين الخطيرة إلا في الحالات المعدية والتي يمكن معرفتها من خلال أعراض إضافية منها انتفاخ الجفن وعدم القدرة على مواجهة الضوء ودموع مستمرة.

ويشعر المريض في هذه الحالة، وكأن جسما غريبا داخل عينه. ومن المهم الالتزام بمعايير النظافة الشخصية لمنع انتشار الإصابة وهنا ينصح الأطباء بغسل الايدي بشكل مستمر وعدم لمس العين باليدين والتوقف عن السلام باليد مع الآخرين وعدم استخدام المناشف الخاصة بأي من أفراد الأسرة، وفقا لتقرير نشره موقع " 100-gesundheitstipps" الألماني.

ويحاول البعض مجاراة الموضة وشراء النظارات الطبية من المحلات غير المتخصصة وهو أمر خطير للغاية على العين، فبالإضافة إلى أنه يضعف النظر على المدى الطويل، فهو يؤدي إلى آلام في العين أيضا.

وقاية العين

ويمكن تجنب الكثير من مشكلات العين بالحفاظ على بعض الأمور مثل الحصول على قدر كاف من النوم والاسترخاء بين الحين والآخر، لاسيما بين ساعات الجلوس أمام الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون.

حماية العين من أشعة الشمس الضارة من الأمور المهمة لصحة العين، لذا من المهم اختيار نظارة شمسية بجودة معينة لتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، وفقا لموقع "تي أونلاين" الألماني.

ولا تقتصر فوائد الرياضة والحركة على عضلات الجسم فقط، لكنها تحفز الدورة الدموية وهو ما يعود بالنفع على العين أيضا.

ويساعد وجود الفواكه والخضروات على مائدة الطعام اليومية في الحفاظ على العين التي تحتاج لفيتامين سي وأوميغا 3. ومن المهم أيضا تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع. وللتغلب على مشكلة جفاف العين ينصح الخبراء بتناول لترين من الماء على الأقل يوميا.

(DW)

Script executed in 0.043976068496704