مليتا... احتفالات النصر بالألوان

الإثنين 10 آب , 2015 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 904 زائر

مليتا... احتفالات النصر بالألوان

الفنانة التشكيلية نسرين قاسم، تسلَّمت لوحتها من غرفة مجاورة لقاعة عرض الأفلام، وتمركزت قرب «مقبرة الدبابات» لترسم مشهديتها الخاصة «من وحي الجوّ المجاور لها».

أمَّا زميلتها المتخرجة من كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، زينة ترحيني، فاتّخذت لنفسها وضعيَّة مريحة في فيء إحدى الشجيرات، وشرعت تحاكي بريشتها خليطاً من الموت والأشخاص، مقدمة إيّاهم بشكل فني.

لم تكن ترحيني وحدها في مواجهة تحدي الموت والحياة، لأنَّ الفنان بطرس فرحات دمج في منحوتته بين بقايا قذيفة مدمرة وجذع شجرة أرز أحضرها من مسقط رأسه في قرية جاج في جبيل.

وحدها الفنانة ربى الصوفي، ابنة مدينة طرابلس التي تزور أرض الجنوب للمرة الأولى، بدت مزهوة بكثافة الأشجار والطبيعة النقية والقيمة الفنية لمعلم مليتا. كانت تترك كل لحظة لوحتها لتقوم بجولة، ومن ثم تعود إليها كما لو أنَّها لم «تشبع روحها» من الإصغاء لحكاية المقاومة عن قرب.

ولبى قرابة 120 فناناً تشكيلياً (رسامون ونحاتون وخطاطون) دعوة جمعية «إبداع» للمشاركة في «سمبوزيوم» مليتا لمناسبة انتصار تموز.

المنظمون أرادوه رداً صريحاً بالألوان على «كلّ محاولة سوداء للنيل من القيمة الراقية للمقاومة». ولأنها كذلك، كما يصف رئيس الجمعية علي عباس، فإنَّ «شعبها راقٍ وأدوات التعبير عنه لا بد أن تشير إليه»، قبل أن يخلص إلى كون النشاط «استعادة فنية – إبداعية لتجربة المقاومة في سعي لكسب المعركة الثقافية بعد النصر العسكري».

هو نصرٌ لا بدّ من ترسيخه في وجدان الناس عبر نشاطات كالذي أقيم في مليتا، يوم أمس، للسنة الثالثة على التوالي. ويشير مسؤول العلاقات الإعلامية في معلم مليتا، أحمد منصور، إلى تميّز النشاط هذه السنة عن سابقاتها، إذ فاق عدد الفنانين المحترفين أضعاف المشاركين في السنوات الماضية.

لم يعكِّر خلوة الفنانين مع ألوانهم ولوحاتهم سوى «حشرية» بعض زوار المعلم الذين قطعوا مراراً العلاقة الصامتة بين الفنان ولوحته لالتقاط صورة معه. وانتهى اليوم الطويل على احتفال ختامي تسلم فيه الفنانون شهادات تقدير، كعربون تحية على مشاركتهم.. وجلهم لا يعرف أنَّ البعض ممَّن بنى هذا المعلم السياحي «باكورة السياحة الجهادية للمقاومة»، مقاومون سبق لهم وأن كانوا يوماً في ثغوره وأنفاقه تظلّلهم الأشجار الكثيفة.

نبيه عواضة

السفير بتاريخ 2015-08-10 على الصفحة رقم 16 – الأخيرة

Script executed in 0.029291868209839