فيسبوك وسيلة السوريين لتوثيق رحلات الهجرة الى اوروبا

الأربعاء 19 آب , 2015 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 922 زائر

فيسبوك وسيلة السوريين لتوثيق رحلات الهجرة الى اوروبا

ويستخدم اللاجئون مجموعات على موقع فيسبوك تضم عشرات آلاف الاعضاء لمشاركة صورهم وتجاربهم، وللبحث ايضا عن ارقام المهربين، والخرائط للطريق بين تركيا واليونان ومنها الى شمال اوروبا، وحتى لدراسة التكاليف.

وفور وصول قواربهم الى المياه الاقليمية اليونانية، يستخدمون خدمة "واتس آب" لتحديد موقعهم لقوات خفر السواحل اما خدمة "فايبر" فهي وسيلة الاتصال بالعائلات لطمأنتها.

وفر وائل من سوريا مع زوجته و12 من اقربائه بينهم ثلاثة اطفال، ويروي "لم نستطع ان نأخذ اي شيء معنا الى القارب المكتظ، ولكن تلك الهواتف اثمن امتعتنا".

وللحفاظ على هاتفه، يقول وائل "لففت هاتفي في كيس بلاستيكي لحمايته من المياه".

وفي كوس، تجد السوريين يلتقطون الصور لبعضهم على البحر بهواتفهم الذكية، ويشربون القهوة في المقاهي حيث يستطيعون استخدام الانترنت.

والامر بالنسبة لرائد، الذي ترك زوجته وابنته البالغة ستة اشهر فقط والمريضة، يُختصر بان "لا احد يمنحنا تأشيرات دخول، ولذلك علينا البحث عن بدائل. وعبر فيسبوك، نساعد بعضنا نحن السوريين ونتبادل النصائح".

وعلى فيسبوك تتنوع المجموعات التي يستخدمها السوريون للبحث عن رحلات الهجرة، وهي احيانا قاتلة، فهناك مثلا "اللجوء والهجرة الى اوروبا" و"اللجوء في السويد، هولندا، النروج، المانيا، بريطانيا، النمسا وسويسرا".

من بين الاكثر شهرة مجموعة تضم اكثر من 42 الف عضو. وقال العديد من السوريين في كوس لوكالة فرانس برس انهم استخدموا هذه الصفحة لتحديد خريطة طريقهم.

 

Script executed in 0.03352689743042