هذه هي أفضل 10 جامعات على مستوى العالم والوطن العربي

الأربعاء 16 أيلول , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 19,833 زائر

هذه هي أفضل 10 جامعات على مستوى العالم والوطن العربي

جاءت جامعات المملكة المتحدة على التوازي مع جامعات الولايات المتحدة في قائمة أفضل الجامعات في العالم، وذلك حسب تصنيفات QS TopUniversities العالمي.

واحتلت المملكة المتحدة أول أربعة مراتب من العشرة الأوائل، مقارنة مع خمسة للولايات المتحدة، بينما تقدم معهد سويسري ثلاثة مراكز عن العام الماضي ليصل للمركز التاسع.

اخذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، مركز الصدارة مرة أخرى للسنة الرابعة على التوالي، بينما تقدمت جامعة هارفارد مركزين في تصنيف عام 2014-  2015 لتصل للمركز الثاني. جامعة كامبريدج جاءت في المركز الثالث مع جامعة ستانفورد.

وعلى الرغم من التراجع الطفيف عن العام الماضي، ظلت المملكة المتحدة في المراكز العشرة الأولى بجامعة أكسفورد، وإمبريال كوليدج لندن.

جاءت القائمة كالتالي:

أفضل 10 جامعات في العالم استنادا إلى تصنيف QS للجامعات العالمية 2015-2016

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة

جامعة هارفارد - الولايات المتحدة.

جامعة كامبريدج - المملكة المتحدة

جامعة ستانفورد – الولايات المتحدة

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا – الولايات المتحدة

جامعة أكسفورد - المملكة المتحدة

جامعة لندن-   المملكة المتحدة.

امبريال كوليدج لندن - المملكة المتحدة

زيورخ "المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا" - سويسرا.

جامعة شيكاغو - الولايات المتحدة

وصف تصنيف QS للجامعات كيف تصدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول الجدول في عام 2012، وظلت هناك منذ ذلك الحين، بعد أن سبق كل من هارفارد وكامبريدج.

دخلت سويسرا الصورة  بمعهد زيورخ ضمن العشرة الأوائل للمرة الأولى هذا العام، في حين أن المعهد السويسري، بوليتكنيك الاتحادية لدي لوزان (EPFL)، جاء في المركز الـ 14 من المركز ال11 في العام الماضي.

شاركت 82 دولة في قائمة هذا العام، حيث شاركت الولايات المتحدة بـ( 154) جامعه، المملكة المتحدة (71) جامعة، ألمانيا (43)، وفرنسا (41). اليابان (38 )، أستراليا ()33 والصين (30 ) وكندا وإيطاليا (26) لكل منهما، البرازيل (22)، وروسيا (21).

اما على المستوى العربي، وضع التصنيف قائمة تضم افضل الجامعات على مستوى الدول العربية، حيث جاءت جامعة الملك فهد للنفط والمعادن في المركز الاول تليها الجامعة الامريكية في بيروت، ثم جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية تليها جامعة الملك عبد العزيز في المركز الرابع. احتلت مصر المركز الخامس والتاسع والثاني عشر في القائمة بالجامعة الامريكية في القاهرة وجامعة القاهرة وجامعه الاسكندرية.

بينما جاءت الامارات في المركز السادس والسابع بجامعتي الامامارات العربية المتحدة والجامعة الامريكية في الشارقة، تليها جامعة الاردن في المستوى الثامن ثم جامعة القاهرة في المركز التاسع واخيرا جامعه الاردن للعلوم والتكنولوجيا في المركز العاشر.

يعتبر هدف التصنيف الرئيسي في إعداد القائمة هو مساعدة الطلاب على إجراء مقارنات مستنيرة بين الجامعات الرائدة في جميع أنحاء العالم. على أساس ستة مؤشرات للأداء، وضعها التصنيف العالمي لتقييم الجامعات في أربعة مجالات هي: البحوث والتعليم والتوظيف، والتدويل.

 

اخبار الآن

Script executed in 0.056637048721313