بعد انتظار 33 عاماً.. نشهد الليلة ظاهرة

الأحد 27 أيلول , 2015 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,837 زائر

بعد انتظار 33 عاماً.. نشهد الليلة ظاهرة

اليوم هو ليس كأي يوم اعتيادي، فبعد 33 عاماً من الانتظار تجتمع حالتان خاصتان لموقع القمر بالنسبة للأرض والشمس الليلة، فسيكون القمر أكبر حجماً من المعتاد وبلون أحمر دموي، الظاهرتان اللتان اجتمعتا آخر مرة عام 1982، لنشهد الحالة النادرة اليوم بتاريخ 27 أيلول أي ليلة 28 أيلول.

 

وستكون هذه الظاهرة النادرة هي نتاج توافق بين خسوف القمر وبين كبر حجمه فيظهر أكبر ب14% من حجمه الطبيعي، الأمر الذي يعد نادر جداً.

هل النظر الى "خسوف القمر العملاق" يضر بالعيون؟ وأين يمكننا رؤيته؟

 

فما هو القمر العملاق؟

يظهر القمر العملاق عندما يكون بدراً أو في بدء تشكله، ويكون في أقرب نقطة إلى الأرض من مداره الإهليلجي. يظهر القمر عندها أكبر بـ 14 بالمائة من قياسه الأصغري.

 

وما هو خسوف القمر؟

هي ظاهرة من الظواهر الكونية الجميلة، يحصل خسوف القمر، عندما يقع على خط واحد مع الأرض والشمس، فتحجب الأرض أشعة الشمس عنه. يكون الخسوف كلياً أو جزئياً. مما يجعله يبدو بلون أحمر في بعض مراحل الخسوف الجزئي، نظراً لانتثار أشعة الشمس المارة بتماس مع الكرة الأرضية.

 

خسوف القمر العملاق 2015

يحصل عند اجتماع الظاهرتين السابقتين معاً، القمر العملاق والخسوف، وستدوم الظاهرة 3 ساعات تقريباً، سنشاهد القمر كبيراً وأحمر طيلة ذلك الوقت.

 

أين ستكون الظاهرة مرئية؟ 

ستكون الظاهرة مرئية في القارتين الأمريكيتين وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وجزء من آسيا الشرقية. وسيبدأ الخسوف الولايات المتحدة في الساعة صفر بتوقيت غرينتشأما عن توقيت الظاهرة في أوروبا فسيكون بين الثانية والثالثة صباحاً.

 

هل ستتكرر الظاهرتان معاً؟ 

وقالت «ناسا» إنه مر أكثر من 30 عاماً على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018. كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033

Script executed in 0.041373014450073