الاكتئاب...متى يستلزم تدخلاً طبيّاً؟

الخميس 01 تشرين الأول , 2015 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 11,246 زائر

الاكتئاب...متى يستلزم تدخلاً طبيّاً؟

حملنا هذه الاسئلة وتوجهنا الى الطبيبة النفسية العقلية دانا هاشم الامين، لترد عن كل هذه التساؤلات.

هناك خلط بالمفاهيم عند العالم بين المعالج النفسي والطبيب النفسي، ما الفرق بينهما ؟

الطبيب النفسي يدرس طب عام، وتخصص بالطب العقلي والنفسي لخمس سنوات، اما المعالج النفسي لم يدرس طب عام. المعالج ليس مؤهل لتشخيص او اعطاء ادوية.

ما هو توصيف الاكتائب؟

هو مرض ناتج عن لخبطة هرمونات السيروتينين والادرينالين بالدماغ، وتأتي هذه اللخبطة نتيجة عوامل وراثية والعوامل المحيطة التي تطرأ.

عندما نتكلم عن لخبطة في الهرمون اي هو شيء غير ارادي؟

صحيح، هو مرض خارج عن السيطرة، وليس ناتجا عن ضعف او خلل في شخصية الانسان.

وعندما نلوم الشخص المكتئب على حالته نجعل مرضه يزداد سوءا ويتفاقم.

لماذا هناك خوف من ادوية الاعصاب والمهدئات؟

العلاج بادوية الاعصاب من قبل طبيب مختص هو علاج لمرض، مثله مثل اي علاج لمرض عضوي، يستلزم تدخل طبي، وليس له اثار جانبية ولا يؤدي الى الادمان ولا الجنون. الصورة التي اخذها الناس مبنية على تجارب لاشخاص تناولوا الادوية دون استشارة طبية او لم يتقيدوا بإرشادات الطبيب عند تناول الدواء.

ما هي عوارض المكتئب؟

الحزن الدائم، عدم القابلية للقيام باي عمل، عزوفه عن الحياة الاجتماعية، الطاقة المسلوبة، اهمال النظافة الشخصية، عدم القدرة على النوم، الامتناع عن تناول الطعام او تناول الطعام بإفراط، كثرة التفكير بالموت ويمكن ان يصل الى توارد افكار انتحارية.

متى يستوجب تدخلا طبيا؟

عندما يبدأ التغير بنمط شخصيته وحياته يمنعه من استكمال حياته الروتينية بشكل طبيعي.

هل مريض الاكتئاب قادر ان يأخذ هذا القرار؟

بالطبع، لرغبته للتخلص من هذه الحالة.

هل الاكتئاب مزمن؟

عادة علاج الاكتئاب يمتد من 9 اشهر الى سنة، ولكن من وقت الذي يبدأ بتناول الادوية يشهد تحسنا ملحوظا. بعد انقضاء فترة العلاج بمدة محددة نقوم بمراقبة سلوك المريض فإذ عاد للحالة نعاود معالجته لفترة اطول، اذا تم اعطاءه العلاج لثلاث مرات ولم يشف نعتبره مرضا مزمنا بحاجة الى تناول الدواء طيلة حياته وهذا الدواء لا يشكل اي خطر على المريض فقط يقوم برفع نسبة هرمون منخفض.

هل هناك وقاية من الاكتئاب؟

هناك عوامل وظروف قاهرة لا يمكن التحكم بها، لكن ممكن التفادي من خلال تجنب العوامل التي تزيد من نسبة خطر الاصابة به. يمكن ممارسة الهوايات او اشياء نحبها للتخفيف من الضغط.

نرى ان شريحة كبيرة من فئة شباب هذا الجيل تعاني من الاكتئاب، بخلاف ما كان يحكى عن الاجيال السابقة؟

متطلبات الحياة كثيرة وتغيرت، قلة فرص العمل الخ.... اصبح هناك وعي وحرية اكبر للتعبير عن المشاكل، قد يكون الشباب في الاجيال المنصرمة يعانون من الاكتئاب لكن لم يكن يستطيعون تشخيصه او يخجلون من البوح.

نقرأ مقالات تتضمن لائحة بأطعمة تحارب الاكتئاب ما صحتها؟

لحد الان لم تثبت صحة هذه، بطبيعة الحال الاكل الصحي السليم يعطيك جسد صحي وسليم. لكن ليس هناك ما يعمل على الاكتئاب بالتحديد.

ما الحد الفاصل بين الاكتئاب المرضي والحزن الطبيعي الذي يعيشه الانسان؟

اذا امتدت حالة الحزن والغضب بين 15 الى 20 يوم ومن ثم تم تخطيها واستكمال حياتنا بشكل طبيعي اي هوحالة عابرة، لكن اذا امتدت لمدة اطول، او انجلى السبب الذي نتجت عنه هذه الحالة ولم نستطع ان نتخلص منها يستوجب تدخلا طبيا.

هل ينتقل الاكتئاب الى ان يصبح مرضا عضويا؟

لا ينتقل بل يظهر على شكل اوجاع مزمنة في الرأس، الركبة، الظهر، تشنج بالعضلات، تنميل باليدين والقدمين، ارهاق مستمر، دوخة، لعيان بالنفس، تسارع بنبضات القلب الخ...

بأي عمر يمكن الاصابة بالاكتئاب؟

ليس هناك عمر محدد، هناك اطفال بسن التاسعة ممن يعانون من اوضاع صحية او اجتماعية استثنائية قد يعانون من الاكتئاب نتيجة لها او نتيحة للضغوطات التي يتعرضون لها.

ما هي الفئة العمرية الاكثر اصابة؟

مابين العشرين الى الخمسة والثلاثين. النساء اكثر اصابة من الرجال. مقابل كل امرأتين مصابتين رجل مصاب.

ما هي نصائحك للمكتئب؟

ان يقتنع ان ليس هناك عيبا وليس ضعفا بالشخصية او اهتزازا بها، هو مصاب بمرض مثل اي مرض عضوي آخر، ان يتدارك الوضع منذ بدايته، وان يسعى للعلاج .

أريج الخنسا - بنت جبيل.أورغ


Script executed in 0.041758060455322