سياسة ومحليات

ﺧﺒﺮٌ ﺳﺎﺭ ﻳﻌﺎﻛﺲ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴّﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘّﻠﺔ...ﺇﺩﺭﺍﺝ ﺟﺒﻞ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﺣﺮﻣﻮﻥ "ﺟﺒﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ" ﻋﻠﻰ ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻟـ"ﻳﻮﻧﺴﻜﻮ" ﺍﻷﻭّﻟﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ!

 

خبرٌ سارّ يُعاكس الأخبار السلبيّة المتنقّلة على مسامعنا. إدراج موقع جبل التجلّي حرمون، والمعروف بـ"جبل الشيخ"، على لائحة الـ"يونسكو" الأوّلية للتراث العالمي، حدثٌ إستثنائيّ في السجلّ الثقافيّ للبنان.
يقع جبل حرمون في جنوب البقاع على الحدود بين لبنان وسوريا، ويمكن الوصول إليه من راشيا، حيث يعود تاريخ قلعة الإستقلال والأسواق القديمة إلى القرن السابع عشر.
اسم Hermon مشتقّ من الجذر "المقدس"، ويصل ارتفاعه إلى 2814 متر، وهو أعلى نقطة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط البحر. هذا الجبل الاستراتيجي الذي كان معلماً مقدساً منذ العصر البرونزي، وقد ورد ذكره في ملحمة جلجامش. تاريخ المستوطنات الأولى منذ 200 قبل الميلاد.
ومن المفترض أيضاً، وفق الدراسات، أن يكون المكان الذي اختاره السيّد يسوع المسيح لتجلّيه.
ويستضيف جبل حرمون مجموعة رائعة من المواقع الأثرية المحفوظة، والمناظر الطبيعية الثقافية. وعلى الرغم من أن هذه المواقع والمعابد الأثرية بنيَت على طبقات سابقة من العمارة، إلاّ أن المعابد الحاليّة تعتبر في الغالب من البناء الروماني، وتمّ التخلي عنها إلى حد كبير بعد القرن الرابع بعد الميلاد خلال العصر البيزنطي.
وأبرزت الدراسات الجارية الإختلافات في أسلوب بناء المعابد الهرميّة من العمارة الهلنستيّة وغيرها من المواقع في المنطقة كلّها.

(mtv)