سياسة ومحليات

بالفيديو/ الرئيس بري يرّد على سامي الجميل في ما يخص "نصاب الثلثين" في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية بتصريح للجميل من الـ 2007 حيث شدد حينها على "عدم ضرب نصاب الثلثين"

رد رئيس مجلس النواب  نبيه بري على مداخلة النائب سامي جميل حول نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية قائلا :"الدستور اللبناني ايها الزميل الكريم ينص على أكثريتين ، أكثرية نصاب الجلسات شيء ، والدورات شيء آخر ، فالجلسات دائما يجب ان تكون بنصاب الثلثين ، هذا الامر كان دائما موضع نقاش منذ العام 1927 وحتى الآن وأكبر دليل على ذلك ان الشيخ سامي الجميل نفسه في 1 ايلول 2007 قال حرفيا :  ندعو المسيحيين الى المشاركة بجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية وعدم ضرب نصاب الثلثين ، وأن الخطر الاكبر في تخطي المؤسسات".
 
وأضاف بري : هذا تصريحك في واحد ايلول 2007 ، اولا : ورجاء لا تقاطعني "بيك الله يطول بعمرو طيب روح إسالوا شو بيقول انا بقبل بدك اكثر من هيك ؟ .
 
وتابع :  ثانيا البطريرك صفير رحمه الله إتخذ موقفا حادا وجازما ونهائيا في هذا الامر ، النص واضح  هو بأكثرية الثلثين للنصاب ، في الدورة الاولى ينتخب الرئيس بأكثرية الثلثين ، وفي الدورة الثانية بالاكثرية المطلقة ، فهل المطلوب إنتخاب رئيس في 33 صوتا ؟
  
وكان قد حضر 112 نائبا في الدورة الأولى، وجاءت نتيجة فرز الأصوات على الشكل الآتي: 46 ورقة بيضاء، 43 ميشال معوض، 9 " لبنان الجديد"، 7 عصام خليفة، 3 زياد بارود، 1 سليمان فرنجية، 1 ميشال ضاهر و2 ملغاة، واحدة باسم "دستور جديد للبنان جديد، والثانية "فالج لا تعالج".