لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
11,484 مشاهدة
A+ A-


المدارس الخاصّة تحتضر في وقت دخلت بصعوبة كبيرة موسم إنطلاق العام الدراسيّ على وقع تفشّي الـ"كورونا" وصرف عدد كبير من المعلّمين والموظّفين فيها.



في آخر الأرقام المسجّلة حتّى شهر أيلول، يكشف عضو لجنة الفيزياء في مركز البحوث رمزي بطيش، في حديث لموقع mtv، أنّ "عدد المعلّمين المصروفين من وظائفهم في المدارس والمؤسسات التعليميّة الخاصّة تجاوز الـ5 آلاف معلّم، وهو رقم يشكّل مشكلة كبيرة على صندوق التعويضات في ظلّ الشحّ المالي في الدولة".



أمّا عن الأعباء الماليّة التي تتكبدها المدارس في ظلّ هذه الأزمة، فيرى أنّه "كان يُمكن وضع خطّة نحتمل من خلالها هذه الأعباء بشكل جماعيّ، كمعلّمين وإدارات مدارس معاً"، مُشيراً إلى أنّ "هناك مساعدات ماليّة من دول عدّة للمدارس، كما من السفارة البابويّة، وخصوصاً للمدارس الفرنكوفونيّة، ويُمكن البناء عليها، إلاّ أنّنا لا نعرف أين هي حتّى الآن".



ويلفت بطيش إلى أنّ "جزءاً من أزمة المدارس تكمن في انعدام النشاطات، سيّما على مستوى تعليم المواد، وهو ما يزيد الأمور صعوبةً على مستوى التعليم الإلكتروني عن بُعد"، مُفيداً بأنّ "المدارس الخاصة كانت تُدرك مسار الأزمة الذي سنصل إليه وكان عليها، أقلّه، توفير الضمانات اللازمة للمعلّمين وطرح مشاريع قوانين تحميهم واتّخاذ قرارات سريعة وإستباقيّة تفادياً للوضع الحالي، كي لا يقع المعلّمون ضحيّة الأزمة".




أكثر من 5 آلاف معلّم مصروف من وظيفته على أبواب عامٍ دراسيّ لا يعلم أحد أيّ مصيرٍ كُتِبَ له.
 

المصدر: موقع MTV


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • تلاسن وتوتر بين نتنياهو وغانتس وآيزنكوت أثناء اجتماع حكومة الحرب الخميس تتمة...
  • الخارجية اللبنانية رحّبت بقرار محكمة العدل الدولية القاضي بإصدار تدابير احترازية مؤقتة جديدة تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: قبل قليل، أُطلق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على منزل في المطلة.
  • غارة جوية جديدة تستهدف اطراف بلدة شبعا