لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
25,648 مشاهدة
A+ A-

تحولت أولى المناظرات الرئاسية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي، جو بايدن، مساء الثلاثاء، سريعا إلى حالة فوضى بعد استمرار ترامب بمقاطعة منافسه الذي وصفه بـ"المهرج" قائلا إنه "أسوأ رئيس للولايات المتحدة الأمريكية".   وهاجم ترامب منافسه بايدن وقاطعه مرارا خلال إجاباته حتى أنه تجادل مع المحاور، كريس والاس من بدايات طرح موضوع الرعاية الصحية ليخرج الأمر عن السيطرة، وقال بايدن بعد استمرار ترامب بالمقاطعة: "دونالد، هل يمكنك البقاء صامتا لدقيقة"، ومع استمرار المقاطعة قال بايدن: "هل يمكنك الصمت يا رجل".   وكان الامر متوقعا حيث قام ترامب بالأسلوب ذاته في مناظراته الرئاسية العام 2016، وكما كان متوقعا كرر ترامب توجيه الإهانات لبايدن في الدقائق الـ30 الأولى مقاطعا إياه في إحدى المرات بقول كلمة "ذكي".   وتنقسم المناظرة إلى 6 أجزاء يتناول كل جزء موضوعا معينا، هي كل من: سجلات ترامب وبايدن، والمحكمة العليا، وفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، العنف والعرق في المدن، ونزاهة الانتخابات، وفقا لمفوضية المناظرات الرئاسية.

واتهم المرشح للرئاسة الأمريكية جو بايدن منافسه، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلب من الجيش يستخدم الغاز المسيل للدموع في المظاهرات لافتًا إلى أن ترامب استعمل كل شيء لمصلحته ليغذي العنف العرقي.

وقال بايدن خلال المناظرة الانتخابية الأولى التي عقدت بينهما بولاية كليفلاند، أن شخصًا واحدًا من كل ألف أفريقي قتل بسبب فيروس كورونا ، وأنه لو لم يتخذ خطوات جدية فإن شخصًا من كل 500 من الأفارقة الأمريكيين سيموتون، متسائلًا بسخرية: "هل هذا منقذ الأفارقة؟".

ورد ترامب على بايدن بأن الديموقراطيين أطلقوا على السود بأنهم المفترسين الجدد ووصفوهم بأوصاف أفظع، مشيرًا إلى أنهم تمكنوا من إنهاء الشغب وإطلاق النار في نصف ساعة والولايات الـ40 التي شهدت عنف مسؤول عنها الديموقراطيون.

بينما قال جو بايدن إن هناك ظلم ممنهج في أمريكا والشرطة أغلبها شرفاء وهناك حبات تفاح سيئة وهناك أشخاص سيئون على حد وصفه، لافتًا إلى أنهم غير سعداء لما حدث لجورج فلوريد وبريانا تيلير، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك نظام محاسبة والعنف ليس ملائم، معتبرًا أن المظاهرات السلمية جيدة.

وأكد ترامب أنه نجح في إنهاء العنصرية مشيرًا إلى أن هناك جرائم حدثت في شبكاغو ونيويورك وأن ضواحي المدن كادت أن تختفي ليسخر منه بايدن قائلًا إن ترامب لا يعرف ضواحي المدن إلا إذا تاه أثناء قيادته للسيارة، وذهب لضواحي المدن مشيرًا إلى أنه تربى هناك في ضواحي المدن.

واتهم بايدن منافسه بالإخفاق بشأن كوفيد-19 وبشأن البيئة والتعرض للفيضانات والحرائق، مؤكدًا أن الشرطة كان لديها فرصة للتعامل مع مشكلاتهم مشددًا على أنه ليس ضد تمويل الشرطة وأنهم يريدون دعمًا أكبر، بينما خفض ترامب دعمهم مشددًا على ضرورة مد الشرطة بأطباء وعلماء نفس وأن يكون هناك شرطة مجتمع.

ورد ترامب قائلًا إنه فعل في 3 سنوات مالم يفعله أي رئيس أمريكي بالرغم مما سماه خدعة العزل.

وأشاد ترامب بتعيين 300 قاضي في المحكمة الفيدرالية معتبرًَا أن ذلك انجاز لم يستطيع أحد تحقيقه وهاجم سلفه باراك أوباما لانه ترك 129 منصب قضائي شاغر و28 منصب أخر.

بينما اتهم بايدن إدارة ترامب بأنها تسببت في أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية أضعف وفيها عنف أكثر مضيفًَا: "عندما كنت نائب ورثنا كساد وطلب منى حل المشكلة وتركنا اقتصاد مزدهر ولكنه جلب الركود".

وقال بايدن إنه كان يذهب لبوتين ويواجهه أما ترامب الآن تابع لبوتين ولا يستطيع مواجهته.

جو بايدن واصفاً ترامب: "هو جرو بوتين!".

 

— Screen Mix (@ScreenMix) September 30, 2020


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • صفارات الإنذار تدوي في عدد من مستوطنات الجليل الغربي خشية تسلل طائرات مسيّرة
  • طائرة مسيّرة استهدفت بصاروخ أحد المنازل في الأطراف الشرقية لبلدة مركبا
  • النائب الياس جرادة للجديد: زرت قائد الجيش في الفترة الماضية وتمنيت عليه أن يتوجه الجيش اللبناني جنوباً ويخوض حرباً باسم لبنان وكان رده "جيب قرار سياسي"
  • الـABC نيوز عن مصادر إسرائيلية: إسرائيل تراجعت عن هجومين على إيران مرتين على الأقل هذا الأسبوع