لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
15,399 مشاهدة
A+ A-

بعد إعلان “ناسا” هبوط مركبتها “برسيفرانس” بنجاح على الكوكب الأحمر المريخ، انتهت الرحلة في مرحلتها الأولى التي استغرقت نحو 7 أشهر بعد أن انطلقت المركبة من قاعدة القوات الجوية “كيب كانافيرال” في ولاية فلوريدا في 30 يونيو/حزيران 2020.

رحلة لم تكن لتنجح دون جهد الفريق المتكامل التابع لناسا طيلة سنوات، وضمن هذا الفريق فلسطيني وتونسي ومغربي

حيث تألق المهندس الفلسطيني الأصل لؤي محمد حسان البسيوني والمهندس التونسي محمد عبيد وكذلك العالم المغربي كمال الودغيري ضمن فريق ناسا.
وبحسب وسائل إعلام مغربية فقد كان العالم المغربي كمال الودغيري من بين الفريق القائم على المشروع رفقة مجموعة من الخبراء في ناسا. كما أنه وبحسب ما أوردت "الجزيرة.نت" يعد عالم الفضاء التونسي في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) محمد عبيد من بين المشرفين المباشرين على صناعة وتطوير المركبة "برسيفيرنس" (Perseverance Rover) التي حطت بنجاح على سطح المريخ، في إنجاز علمي غير مسبوق بحثا عن آثار حياة محتملة على الكوكب الأحمر.
كذلك تألق المهندس لؤي البسيوني الفلسطيني الاصل من مدينة “بيت حانون” شمال قطاع غزة ضمن فريق العمل. وبحسب شبكة قدس الإخبارية فقد أسندت وكالة “ناسا” للبسيوني مهمة صناعة محرك المروحية، والتي كان يجب أن يكون وزنها خفيف جداً، بهدف جمع عينات من سطح المريخ ثم إرسالها للأرض لتحليلها، وتصنيع الأكسجين اللازم للمحرك الصاروخي.


 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إيطاليا مُستعدة لدعم لبنان... تتمة...
  • معلومات أولية عن غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق عام البازورية وادي جيلو
  • مصدران أمنيان لوكالة "رويترز" يقولان إن ضربات إسرائيلية على مدينة حلب بشمال سوريا أدت إلى |سـتشـهـاد 38 شخصًا
  • مصادر "متفائلة" تتوقّع إنجاز الاستحقاق الرئاسي في نيسان (الانباء الكويتية) تتمة...