لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
9,259 مشاهدة
A+ A-

 أقر مجلس النواب، في جلسته التشريعية التي استغرقت حوالي الساعة ونصف الساعة، اقتراح قانون يتعلق باعطاء سلفة خزينة لمؤسسة كهرباء لبنان بقيمة 300 مليار ليرة، كما أقر اقتراح قانون يتعلق باسترداد الاموال المتأتية من الفساد وعدلا ومشروع قانون يتعلق بالاتفاق الصحي مع العراق. واحال المجلس الى اللجان اقتراح قانون يتعلق باعطاء تعويضات للجسم الطبي نتيجة جائحة كورونا المقدم من النائب بلال عبد الله.

بري
افتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في قصر الاونيسكو، واستهلت بتلاوة اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم شوقي الدكاش، ديما جمالي، سليم عون وأسعد حردان.

وقال الرئيس بري، في مداخلة:"المطلوب تطبيق القوانين، كنا بـ73 قانونا لم تطبق وصرنا الان بـ 74، مستشهدا بما كان يقوله الوزير السابق يوسف جبران "على المحامي ان يربح الدعوى مرتين مرة حين اصدار الحكم ومرة اخرى عند التنفيذ، وهذا الامر يجب ان يطبق على الافراد وعلى الدولة".

اضاف بري: "البلد كله في خطر، وآن الاوان كي نستفيق. واذا غرق البلد سيغرق الجميع من دون استثناء، وتغيير الدستور ليس موجودا على جدول اعمالنا وليذهبوا ويشتغلوا. في ما يتعلق بالمادة 64 من الدستور، هذا النص لم يكن موجودا قبل الطائف، في ما يتعلق بالحكومة المستقيلة وصلاحياتها، الصلاحيات التي عندها هي النطاق الضيق، الدستور في هذا المجال لا يحتاج الى تفسير فهو واضح تماما، يعني، كل الامور الضرورية التي تفيد أو تدفع الضرر عن الشعب".

وتابع رئيس المجلس: "انا أتعجب بأن الحكومة لديها كل هذا الشغل، مع الأسف الشديد يأتون الان ويطالبوننا بأن نفسر الدستور هذا اولا. وثانيا، اذا كان المطلوب تغيير الدستور، هذا الامر ليس موجودا على جدول اعمالنا، وبالتالي فليذهبوا و "يشتغلوا" هذا ما ابلغته لرئيس الحكومة اليوم".

وقال: "بالنسبة للكهرباء، انا الان أتكلم باسم المجلس النيابي ككل، بغض النظر، نحن امام أمرين احلاهما مر إما لا سلفة ولا شيء، وسيقولون المجلس النيابي عتم البلد، واما سوف يصير هذا الامر. ولذلك انا برأيي، حسنا فعلت اللجان المشتركة انها أنجزت هذا الموضوع بشكل مرن بأن يكون لشهر او لشهر ونصف الشهر".

وفي الشأن الحكومي، قال الرئيس بري: "البلد كله في خطر، البلد كله "تايتانيك". هذا الكلام يحكى في الاوساط العالمية. لقد آن الاوان ان نستفيق لانه في النهاية اذا ما غرقت السفينة لن يبقى أحد وسوف يغرق البلد، واذا غرق سيغرق الجميع من دون استثناء".

سلفة الكهرباء
بدأت الجلسة بمناقشة البند المتعلق باعطاء مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة 200 مليون دولار.


الخليل
وقال النائب انور الخليل: "تقدمنا بهذا الاقتراح في اللجان النيابية المشتركة وأضيف عليه جملة كما هو وارد في نص الاقتراح التي تقول "تتولى المؤسسة تسديد قيمة السلفة وفق قانونها المرعية الاجراء". ويقول النص "تعطى لمؤسسة كهرباء لبنان 300 مليار ليرة لشراء عجز سد المحروقات بعد موافقة وزارة المالية وتسدد نقدا، ويجب ازالة هذه الفقره وهذه لم تكن واردة. وأعترض على الجملة الاخيرة".

عدوان
وقال النائب جورج عدوان: "هذه ليست سلفة، لا بالقانون ولا بالواقع، ولا مرة اخذت المؤسسة قرشا وردته. واذكر ان الوزيرة السابقة ندى البستاني تعهدت بسلسلة اجراءات ولم تعمل أي شغل من كل ما طلبناه منها في ملف الكهرباء. اذا كان المجلس فعلا سلطة رقابية ويمارس هذه السلطة، فإما ان يأخذ اجراءات تتعلق بالاهمال الوظيفي، وهو بالطبع سلطة رقابية، وأبسط أمور تصريف الاعمال الغائبة عن السمع، لا سيما الصحة والموازنة. واقول اي مس بالاحتياط الالزامي هو مس بأموال المودعين، ليذهبوا ويفتشوا من أين سيتدبرون الاموال".

سعد
اما النائب أسامة سعد، فقال: "هذا القانون كان يجب ان يرد من الحكومة، ولا يبدو في الافق ان هناك حكومة. على الحكومة المفترضة الممثلة بوزير الطاقة، ان يقولوا من أين سيأتون بالكهرباء وأصحاب المولدات يبتزون الناس والفوضى عارمة، تصدر تسعيره الوزارة وكأن السلطة تدبر الفوضى في لبنان. لابد من دور سياسي للمجلس، وأدعو الى مرحلة انتقالية انقاذية يتبناها مجلس النواب ويسير بها، فاذا كانت السلفة من ودائع الناس فلست معها ولا يحق لنا التصرف بما ليس لنا. وهذه مسؤولية الحكومة".

وسأل: "أين السياسات الحكومية في مجال الكهرباء وأين هي الهيئة الثانية ومجلس ادارة الكهرباء؟".

دمرجيان
وقال النائب ادي دمرجيان: "هذه السلفة مصيرها كغيرها من السلفات".

نحاس
ولفت النائب نقولا نحاس الى "اننا نخالف الدستور"، وقال: "السلفة ليست سلفة، والدعم هو اعطاء من اموال الناس، وهذا يأخذنا الى مكان أساسي، لا يمكن لهذه السلفة ان يكون لها معنى، دون حكومة سنصل الى انفجار حقيقي. واتمنى من هنا ضرورة وجود حكومة جديدة، لا يمكن ان تستمر هذه القضية لاننا نخالف الدستور".

ابو الحسن
وقال النائب هادي ابو الحسن: "اليوم سنؤكد موقفنا المبدئي برفض اللقاء الديموقراطي سلفة الكهرباء، موقفنا مبني على رؤية اصلاحية، والعتمة آتية بعد ثلاثة اشهر. كنا وسنبقى مع الاصلاح ولا بد من تشكيل حكومة مهمة، ستأخذ اموال اللبنانيين ويستفيد احتياط مصرف لبنان ثم سنلقي باللوم على مصرف لبنان. لتعلق السلفة الى ان تشكل حكومة".

كنعان
من جهته، قال النائب ابراهيم كنعان: "الموضوع المالي هو مهم في هذه السلفة، سياسات الحكومات المتعاقبة كانت تكلف الدولة أموالا باهظة. واليوم في ظل الانهيار الكبير، إما ان نطفىء البلد والمؤسسات الخاصة والعامة او ان نلجأ الى سلفة. الموضوع المالي اعمق من ذلك بكثير، لذلك لا يجب ان نكمل بهذه الطريقة، واليوم مطلوب منها تصريف اعمال لا توقيف الاعمال، وان تقوم بعملها، وعليها اتخاذ قرار باعادة ترشيد الدعم، والمجلس لا يمكنه ان يتخذ هذا القرار".

بري
ورد الرئيس بري: "ترشيد الدعم انتهى ولم يرسل، ارسلوه لنا 246 مليون دولار، اخشى ان يلحقوا ب 73 قانونا لم ينفذوا".

جابر
وقال النائب ياسين جابر: "الخياران احلاهما مر، إما ان نقبل بالعتمه ونرفض السلفة ولن يكون هناك ما يمكن فعله، فالنفط العراقي يمكن ان يؤمن تمويلا طويل الاجل، وايضا مناقصة بواخر الغاز منذ 2018 حصل، فالغاز يوفر 100 مليار على الخزينة ونحن ما زلنا نستعمل الديزل، بدل الدعم افضل ان نستعمل الاحتياط لشراء محطات اي نستعملهم بالشكل الصحيح".

بري
ورد بري: "بعد شهر ونصف، اذا لم تكن هناك حكومة فلا بلد".

جابر
وتابع جابر: "نحن بحاجة الى ايجاد طاقة بديلة".

السيد
وقال النائب جميل السيد: "نناقش موضوعا فيما هناك مريض "هتكنا عرضه"، اليوم نتجادل اذا كنا سنعطيه المصل ام لا. نحن نساجل ماذا يجب ان تفعل الحكومة. المطلوب واحد عتمة او سلفة، لا نعطي المصل، لا خيارات، ومجبرون على اعطاء مصل في الدواء، والمحروقات وقدسية الاحتياط الالزامي الذي يتغنى به ما تبقى منه اي 17 مليار وهي ما تبقى منه".

اضاف: "محلات "ايشتي" اخذت قروضا، وثلاثة مستشفيات واكبر جامعات خاصة اخذت الملايين، فضلا عن فرن واحد 14 مليونا. لنكن واقعيين، هذه السلفة اكانت احتياطا ام غير احتياط نحن اذا احتجنا دواء او اناره او غيره فهذا ليس من الخطورة".

خليل
وقال النائب علي حسن خليل: "لو كان عندنا حكومة جديدة لما وافقنا على السلفة من دون الارتكاز على مجموعة الاجراءات، منها تشكيل مجلس ادارة وهيئة ناظمة، ولان ليست هناك حكومة علينا معالجة استمرار الكهرباء. المطلوب سلفة ب 15 او 17 مليارا المطلوبين بما يزيد عن اجمالي انفاق الموازنة العامة 2021. علينا ان نعرف الانعكاس المالي لهذه السلفة و 300 مليار ليرة هي 200 مليون دولار نعالج في مرحلة حرجة، من هنا ضرورة تشكيل حكومة".

وتابع: "السلفة كما قال الزملاء انها غير قانونية لانها لا تسدد. هي قانونية وواقعيا لا تسدد. وفي اللجان المشتركة الكل ابدى رايه، وبالنسبة للفقره الاخيرة كما قال الزميل انور الخليل".

الفرزلي
وقال نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي: "احترم الاسباب الموجبة المتعلقة بظروف البلد والممارسات والاداء، انما الكلام عن قدسية الاحتياط يحمل في طياته اننا سنعود الى ذات الجلسة بهدف اقرار سلفة تحت عنوان السلفة او العتمه، والنواب بمعظمهم ليسوا مع الاقتراح وسنعرض البلد الى العتمة".

وصدق الاقتراح باعطاء سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان.

ابي رميا
وعقب النائب سيمون أبي رميا بالقول: "اتحدى اي نائب اعطاء رقم عن الاحتياط، فأين دورنا الرقابي؟".

عدوان
وقال النائب جورج عدوان: "اتمنى باسم التكتل ان ندون في المحضر المس بالاحتياط الالزامي. اصر ان تدون في المحضر".


الاموال المتأتية من الفساد
ثم انتقل المجلس الى مناقشة القانون المتعلق بالاموال المتأتية من الفساد.فقال النائب ابراهيم كنعان: "أشبع الاقتراح درسا وأعدنا الصياغة. وزيرة العدل ترسل لي أسئلة وناقشنا كل الملاحظات. اتمنى ألا يبقى هذا الاقتراح شعارا، انه بداية، نتمنى السير به مادة وحيدة".

من جهته، قال النائب عدوان: المجلس النيابي صوت على المشروع منذ ثلاثة اشهر، نسأل ماذا حصل بالتدقيق الجنائي".

فرد بري: "نريد تطبيق القوانين. كنا بـ 73 قانونا واصبحنا ب 74 قانونا".

وقال عدوان: "أتطرق الى موضوع الفيول، هل الاصلاح بسن القانون او بتطبيقه. المجلس النيابي يقوم بدوره على اكمل وجه".

وقال بري: "كان لدينا استاذ محامي اسمه يوسف جبران، كان يقول المحامي ان يربح الدعوى مرتين مرة حين صدور الحكم ومرة حين التنفيذ، هذا الامر يجب ان ينطبق على الدولة وعلى الافراد".

اسامة سعد: لدي عدة ملاحظات


وتم السير بالاقتراح مادة مادة، وجرت مناقشته.

وقال النائب جميل السيد: "نحن نربط الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالاقتراح، نربط الذي ما حصل بالذي سيحصل".

النائب جورج عقيص: "اذا كنا سندخل مادة مادة، لا ننتهي باللجان، أبدوا الملاحظات واخذ بالعديد بالملاحظات. هذا القانون مبني على فكرتين الربط بين القانون والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والصندوق مرتبطان باتفاقية سان دييغو وعدم السير به، هو رسالة سلبية".

وأبدى النائب اسامة سعد ملاحظاته على مواد الاقتراح لا سيما المادة الخامسة، وقال:"مجلس الوزراء هو الذي سيشكل هيئة مكافحة الفساد، يعني السلطة السياسية هي التي ستشكل من الرئيس ومن عضوين".


الفرزلي: "ينتخبوا القاضيين من الجسم القضائي".

اسامة سعد: "مكافحة الفقر والصندوق، يجب ان يكون هذا الصندوق للحماية الاجتماعية".

ابراهيم كنعان: "الصندوق وكيفية الاتفاق ستصدر بمراسيم تنظيمية من الحكومة، نحن لا نحصرها وهذا الموضوع من ضمن الاهداف العامة".

وتم البحث بملاحظات النواب من دون النقاش مادة مادة.

وتناول النائب محمد الحجار موضوع جرائم تبييض الاموال.

وقال كنعان: "تضيف كلمة الجرائم، لا مانع من اضافة كلمة الجرائم".

وطالب الحجار بتحديد ماهية الاموال.


وطرح الاقتراح بمادة وحيدة فصدق.

وسأل النائب علي فياض: "من يعد خطط الاستعادة، وهذا البند يتحدث عن اعداد خطط واستراتيجيات عامة فليقل لنا من بعد هذه الخطط عند قراءة النص، هناك أمور لها علاقة بالاستراتيجيات، فلا يجوز حصر دور اللجنة بالتخطيط".

اقتراح تمديد المهل
وطرح الرئيس بري من خارج جدول الاعمال اقتراح معجل مكرر يتعلق بتمديد المهل لغاية 31/12/2021 بمادة وحيدة.

وقالت النائبة رولا الطبش: "هناك اغلاق عام وتعبئة عامة اذا المهل ممددة، وأقترح ان يبقى القانون 212 ساريا طالما هناك مهل، فهناك حقوق للناس الا ما يتعلق بالتصريح عن الاثراء غير المشروع".

وعلق النائب علي حسن خليل: "ما تقوله الزميلة الطبش تحصيل حاصل، فاذا حصرناه بالبند الاول فماذا تفعل بالبند الثاني ونفترض التباسيا".

وقال بري: "اتفقوا على نص واحد".

ولفت النائب جميل السيد الى موضوع نقل الملكيات، وقال: "يجب ان تعتبر كل عملية التعديل والنقل لاغية".

وقال النائب نقولا نحاس: "عندما نمدد المهل، كلما تأخرنا، علينا ان ننتبه الى الموضوع والعملة تتدهور، ولها اثار سلبية جدا".


بعدها تم سحب الاقتراح.

تعويضات لضحايا كورونا
وطرح اقتراح القانون الرامي الى اعطاء تعويضات لضحايا الكورونا من الجسم الطبي باعتبارهم كشهداء الجيش.

وشرح النائب بلال عبد الله اقتراحه، وقال: "افهم الصعوبات المالية، وهناك اطباء شهداء. نأمل اقراره مع استمرار انتشار المرض وحملة التلقيح"، مشيرا الى ان الموضوع نوقش من نقابات الاطباء والتمريض وكلفته المالية ليست كبيرة، واتمنى اقراره".

وقال النائب ياسين جابر: "اذا كان العدد محددا". داعيا الى احالته الى اللجان المشتركة.

وقالت النائبة الطبش: "أصدرنا نصا مشابها بجميع الذين تضرروا. من سيدفع للضمان الاجتماعي، ونريد ان نعرف من الحكومة كيف سيطبق".

فرد الرئيس بري: "يدرس في اللجان خلال 15 يوما".

واحيل الاقتراح الى اللجان لدراسته.

الاتفاق الصحي مع العراق
وطرح مشروع قانون يتعلق بالاتفاق الصحي مع العراق.

فقال النائب جابر: "هذا اجراء أساسي بتفعيل الموضوع النفطي، علينا ان نقره اليوم".

وصدق المشروع .


وتلي المحضر فصدق. ورفع الرئيس بري الجلسة.


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • القناة 13 الإسرائيلية: اعتراض جسم مشبوه في كريات شمونة أطلق من لبنان
  • للمرة ‏الثانية.. الحزب ‏استهدف ‏ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحـتلة بصواريخ فلق.
  • الحزب ‏استهدف ‏ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحـتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابها إصابةً مباشرة. ‏
  • إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونه ومحيطها.