8,671 مشاهدة
A+ A-

أعلنت شركة "فولفو" للسيارات عن إجازة أبوة وأمومة لمدة 24 أسبوعاً لجميع عمالها في أنحاء العالم، البالغ عددهم 41,500 عامل، مستوحاة من تشريعاتٍ مماثلة في السويد، التي تمثِّل السوق المحلي للشركة. 

بحسب صحيفة The Independent البريطانية، الخميس 1 أبريل/نيسان 2021، فإن شركة صناعة السيارات قد أعلنت عن سياسة الإجازة، المحايدة جنسانياً، لتُطبَّق اعتباراً من مطلع أبريل/نيسان الجاري في جميع مصانعها ومكاتبها في جميع أنحاء العالم. 

ستضمن هذه السياسة، التي حملت اسم "الرابطة الأسرية"، إجازةً لمدة 24 أسبوعاً بنسبة 80% من الأجر الأساسي للموظَّفين الذين خدموا بالشركة لمدة عامٍ على الأقل. ويمكن الاستفادة من الإجازة في غضون السنوات الثلاث الأولى من ميلاد الطفل. 

من جانبه، قال هاكان سامويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة فولفو: "نريد إنشاء ثقافةٍ تدعم المساواة في الأبوة والأمومة للجنسين. حين يُدعَم الآباء لتحقيق التوازن بين مُتطلَّبات العمل والأسرة، فإن ذلك يساعد في سدِّ الفجوة بين الجنسين ويسمح للجميع بالتفوُّق في حياتهم المهنية". 

كما قال إن فولفو كانت دائماً شركةً مُوجَّهة نحو الأسرة وتتمحور حول الإنسان، ومن خلال السياسة الجديدة فإن الشركة "تثبِّت هذه القيم، التي بدورها تعزِّز علامتنا التجارية". 

سياسة جديدة 

صحيفة "Financial Times" البريطانية من جانبها أشارت إلى أن السياسة الجديدة للشركة تعتمد على مبدأ تفاضلي، حيث ستكون الأولوية للسياسات المحلية في البلدان التي تقدم لوائح أكثر سخاء في إجازات الأمومة والأبوة. 

على سبيل المثال، تسمح القوانين الهندية للموظَّفات بإجازة أمومة مدتها 26 أسبوعاً مدفوعة الأجر بالكامل، وقالت شركة فولفو في الهند إن الموظَّفات الهنديات سيستمرن في ذلك. 

وقال بيانٌ صادرٌ عن فولفو، المملوكة لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة منذ عام 2010، إن السياسة العالمية "أشمل وأكثر دعماً من العديد من السياسات الحالية حول العالم، وتشمل جميع الآباء المُسجَّلين قانونياً، بمن في ذلك الآباء بالتبني والرعاية البديلة والآباء البدلاء، وكذلك الآباء المتزوِّجون من نفس الجنس والذين يعولون أطفالاً". 

وأضاف البيان أن "بعض البلدان لا تقدِّم أيَّ إجازةٍ مدفوعة الأجر للآباء الجدد، أو تستثني مجموعاتٍ معينة من الآباء، وفي الحالة الأخيرة تنطبق الإجازة على الآباء الحقيقيين فقط". 

وقالت الشركة إن الإعلان عن هذه السياسة يأتي بعد خطةٍ تجريبيةٍ لإجازة الأبوة في عام 2019، حيث كان 46% من جميع المتقدِّمين آباءً. وأظهر المشروع التجريبي أن الموظَّفين يقدِّرون السياسة لكونها "محايدة جنسياً وشاملة وقابلة للتكيُّف مع الاحتياجات الشخصية". 

ولاحظت الشركة أن بعض العقبات التي تحدُّ من الاستفادة من إجازة الأبوة تشمل "مخاوف الآباء بشأن التأثير المُحتَمَل الذي قد تُحدِثه على فريقهم، والخوف على الفرص الوظيفية طويلة الأمد، والعقلية الثقافية حول ما هو مُتوقَّع من الآباء في مكان العمل والمنزل". 

يشار إلى أن شركة فولفو تأسست عام 1927، وهي شركة تصنيع سيارات دولية معروفة ولديها حالياً 41,500 موظَّف في أنحاء العالم. وفي عام 2020، باعت 661,713 سيارة في حوالي 100 دولة -بانخفاضٍ نسبته 6.2% مقارنةً بعام 2019.

(عربي بوست)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • بالفيديو/ قصدوا الطبيب صارخين "ماتت ماتت مخنوقة".. مشهد يحبس الأنفاس لطبيب فلسطيني ينقذ طفلة من الموت في آخر لحظة والأم والأب ينهاران ويقفزان فرحًا! تتمة...
  • معاناة اللبناني تتكرر: فيديو نادر من أيام الـ1976..طوابير ذل للحصول على الرغيف في ظل إغلاق المؤسسات والمصارف وشح الوقود! تتمة...
  • بعد وضع صحي دقيق منذ الولادة.. الطفلة زينب الشنا خضعت للعملية بدعم من المبادرين وتعافت تتمة...
  • الكاظمي يقطع زيارة دياب للعراق: استجابة لضغوط السعودية والحريري (الأخبار) تتمة...