لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
2,104 مشاهدة
A+ A-

يشهد لبنان احتجاجات في بيروت وعدة مناطق بسبب الوضع المعيشي الصعب، وثمة احتمال تخفيف سرعة الإنترنت وربما اسوء من ذلك بحال تواصلت الاحتجاجات. نشارك معكم بعض الملاحظات التقنية المفيدة أثناء المظاهرات:

1-  يُفضل أن تستخدموا التطبيقات المشفّرة وألّا تعتمدوا على تطبيق واحد. ننصحكم باستخدام تطبيقات Signal وWire (بالإضافة إلى واتساب طبعاً). أمّا ما يميّز تطبيق Wire فهو أنّ يخوّل المستخدمين التسجيل باسم وهمي من دون الحاجة إلى رقم الهاتف.

2 – من الممكن أن يُعمد إلى إبطاء أو حجب الإنترنت في أماكن التظاهر. 

 – إذا حصل حجب لبعض خدمات الإنترنت يمكنكم استخدام VPN مثل  Psiphon على أندرويد وiOS.

– وتحسباً لحجب الإنترنت كلياً يُفضّل أن تنزلوا مسبقاً على هواتفكم تطبيقات تعمل من دون إنترنت مثل Bridgefy على أندرويد وiOS. هذه التطبيقات يمكن استخدامها من دون إنترنت كونها تعتمد على البلوتوث حيث يكون المجتمعون قريبون من بعضهم البعض. كلما ازداد عدد المستخدمين أصبح التواصل أفضل، وتأكّدوا من أن يكون معكم فريق قريب لديه اتصال بالإنترنت مع سرعة مقبولة بالإضافة إلى الاتصال بالتطبيقات التي تعمل على البلوتوث، وذلك ليكون لديهم القدرة على نشر المواد التي تشاركونها معهم. وثمة تطبيقات أخرى تعمل بالطريقة نفسها مثل Briar و Firechat. يُرجى أخذ العلم بأنّ الرسائل على مجموعات (groups) في تطبيقي Firechat وBridgefy غير مشفّرة وتجمع حركة البيانات. لذلك، يُفضّل استخدامها للتواصل الفردي ومعرفة الجهة التي تتواصل معها. المزيد من المعلومات حول المخاطر هنا.

3- استخدموا الرسائل التي تدمر نفسها تلقائياً (disappearing messages) على تطبيقَ Signal.

4- بما أنّ استخدام الهاتف الذكي سيكون فعالاً وأساسياً في احتجاجات نهاية الأسبوع، احرصوا دائماً على حمل شاحن نقال (power bank) إضافي، خصوصاً إذا كنتم تستخدمون تطبيقات البلوتوث.

5- نتوجه إلى شركتي @AlfaTelecom و@touchLebanon لزيادة القدرة الاستيعابية لخدمات الإنترنت ضمن نطاق التظاهرات كما حصل في عام 2015، وخصوصاً في وسط بيروت، وذلك لمنع إبطاء الإنترنت وقطعه عن المستخدمين. وفي حال أي احتمال لحصول ذلك، فإننا نحمل الشركتين المسؤولية الكاملة عن أي تلاعب بالسرعة أو قطع لخدمة الإنترنت.

شاركوا في مطالبة شركات الاتصالات بالامتناع عن إبطاء أو قطع خدمات الإنترنت، عبر نشر التغريدات والبوستات والإشارة إلى حسابات الشركات.
(SMEX NEWS)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • "الجديد": اتجاه لاغلاق قسم الطوارئ في مستشفى المقاصد في بيروت بشكل كامل بعد تعرّض الطاقم الطبي للضرب يوم أمس من قِبل أهل أحد المرضى
  • وئام وهاب: الحريري لديه مشكلة مالية كبيرة واُستغل من مجموعة نصابين وبعّد الآوادم عنه وحط زعران والوزراء لي حطن كانوا حرامية بغالبيتن تتمة...
  • مدينة صور تفجع برحيل الصغيرة "سهام" إبنة الـ4 أشهر...والدها لموقع بنت جبيل: "أمنّا 10 ملايين ليرة للمستشفى لرضيوا يدخلوها عالعناية الفائقة" تتمة...
  • وزير الطاقة: لا أريد سلفة للكهرباء... تكفي زيادة التعرفة تتمة...