لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
5,212 مشاهدة
A+ A-

تحت عنوان "الدب السوري يعاود الظهور في لبنان بعد أكثر من 60 عامًا على اختفائه!"، نشرت scientificamerican: أنه مرّ 61 عامًا على انقراض الدب البني السوري من البرية اللبنانية، والذي يُعَد إحدى سلالات الدببة البنية، واسمه العلمي Ursus arctos syriacus، إلا أن الأخير عاد وظهر مجددًا في جرود (أرض جرداء تابعة لبلدة عرسال، وتقع على بُعد 122 كلم شمال شرق بيروت، وهي بلدة مستقرة على أطراف السلسلة الشرقية لجبال لبنان على الحدود مع سوريا) في أواخر شهر ديسمبر 2019. وكان عدد من مقاطع الفيديو قد كشف عن أن أعدادًا قليلة من هذا النوع من الدببة لا تزال تعيش في المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا، وفي شمال العراق أيضًا.

آخر مقاطع الفيديو التي التقطت صورًا لهذا النوع النادر من الدببة المفترض انقراضها، كان مقطعَ فيديو جديدًا التقطته عدسة حسان عياش، الأكاديمي المتخصص في علم الاقتصاد، والذي يهوى تصوير الحياة البرية، ويُظهر ديسمًا (صغير الدب) وهو يتجول وحده في حقل زراعي، طارحًا التساؤل عن عدم ظهوره بصحبة والدته في الفيديو ذاته؛ إذ على ما يبدو أنه ضل طريقه عنها.

"الفيديو الذي صورته جاء بالصدفة في 22 ديسمبر 2019".. يقول "عياش"، في حديث إلى "للعلم"، مضيفًا أنها "ليست المرة الأولى، فقد شاهدته في عام 2014 في المكان ذاته، وتابعت مراقبته في الفترة من شهر أكتوبر حتى شهر ديسمبر من كل عام، بالإضافة إلى أنني رصدت دبًّا آخرَ في بلدة نحلة- أرض جرداء تابعة لبعلبك في العام 2016". وتقع بلدة نحلة شمالي شرق بعلبك، وتبعد عنها نحو ستة كيلومترات.

لقراءة المقال كاملاً: اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • لا إصابات في الغارة الإسرائيلية العنيفة التي استهدفت بلدة عيترون والتي سُمع دوّيها في مناطق مختلفة في الجنوب
  • حادثة الغرق على شاطئ صور: سوريان قضيا غرقًا والعمل جار على إنعاش 3 آخرين من بينهم لبناني تتمة...
  • غارة إسرائيلية عنيفة تستهدف بلدة عيترون تتمة...
  • بالصور/ غارة إسرائيلية استهدفت المنصوري تتمة...