لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
11,210 مشاهدة
A+ A-

حذر خبراء دوليون، أمس الثلاثاء، من أن استعادة التراث المعماري المدمر لبيروت في أعقاب الانفجار المدمر في آب، سيتطلب مئات الملايين من الدولارات، وسترتفع التكاليف بسرعة، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء قبل بدء موسم الأمطار في أقل من شهرين.

وتعهد تحالف دولي لجماعات حماية المتاحف والتراث بملايين الدولارات من الدعم لرعاية أعمال الترميم الأولية ومحاولات منع المباني المتضررة من الانهيار في الأسابيع والأشهر المقبلة، لكن هذا قد لا يكون كافيا، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

وقال المدير العام للآثار في لبنان سركيس خوري، إن "المديرية العامة للآثار تقدر أن 300 مليون دولار ستكون ضرورية لترميم المنازل التراثية في لبنان".

وإلى جانب المنازل التاريخية، يحتاج العديد من الهياكل الثقافية الأخرى مثل المتاحف إلى ترميم شامل بعد الانفجار الضخم في 4 آب، الذي أودى بحياة 190 شخصًا في الأقل وإصابة 6500 آخرين، وتسبب في أضرار بمليارات الدولارات، وتسبب في تشريد ربع مليون شخص.

وشدد الخبراء على الحاجة إلى التحرك بسرعة لإصلاح الأضرار الجسيمة التي لحقت بتراث المدينة، التي كانت تعرف سابقًا باسم "باريس الشرق الأوسط".

وقال خوري: "قد تتسبب الأمطار في إتلاف الواجهات بشكل أكبر, وعلينا تغطية 100 مبنى تاريخي قبل هطول الأمطار ودعم هياكل حوالي 45 منزلاً بالقرب من المرفأ، وحوالي 50 منزلاً تعرضت لأضرار بالغة, وإذا لم نفعل ذلك، ليس فقط سيكون لدينا نفقات أعلى من حيث الترميم، ولكن قد نرى بعض المباني تنهار".

سكاي نيوز- https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1376343


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الخارجية اللبنانية بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن عن المجازر الإسرائيلية ضد المسعفين والمدنيين تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: اندلاع حريق في منطقة بيريا قرب صفد بعد تفعيل الدفاعات الجوية قبل حوالي الساعة.
  • طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق في أجواء مدينة بعلبك على علو متوسط. (الوكالة الوطنية)
  • بو حبيب استقبل فرونتسكا وإيثان غولدريتش : سنستمر بالدفع نحو التطبيق الكامل للقرار ١٧٠١ لتحقيق الاستقرار المنشود تتمة...