لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
15,220 مشاهدة
A+ A-

أوضح نقيب الصيادلة غسان الأمين، في مقابلة مع "الاقتصاد"، أن حاكم "​مصرف لبنان​" رياض سلامة أكد أنه في النهاية سيتم رفع الدعم، ولكن هناك عمل على دراسات لإستمرار الدعم على أدوية ولوائح معينة، والهدف هو بقاء الدواء مؤمّناً". وقال: "وزارة الصحة العامة أيضاً تدرس مواجهة المرحلة المقبلة، ضمن نفس التوجّه".

وأشار الأمين، إلى أن "الوضع ليس سهلاً، وتمنى أن يكون هناك إجتماعات على صعيد المعنيين، كحاكم مصرف لبنان ووزارة الصحة".

وعن الإجتماع الذي حصل اليوم الخميس مع وزير الصحة ​حمد حسن​، كشف أنه تمحور حول شح الأدوية في الأسواق، لأن المستوردين لم يتمكنوا من تسليم الكميات المطلوبة، بسبب تأخر المركزي بالموافقة على العملية، مما أثّر على كمية الإستيراد، وكذلك عندما بدأ الحديث عن رفع الدعم، أصبح هناك هلع لدى المواطنين وخزنوا الأدوية بنسبة كبيرة، مما أدى إلى تراجع المخزون عند المستوردين، مما تسبب في تقنين تسليم الدواء، ما انعكس على بعض المواطنين أصحاب القدرة الشرائية المنخفضة الذين لم يستطيعوا لا الشراء ولا التخزين".

وأضاف: "الوزارة تعمل على ترشيد توزيع وصرف الدواء، وكذلك تبحث في موضوع رفع الدعم، والخطط المفترض أن تطرحها لمواجهة هذه المرحلة".

وقال نقيب الصيادلة: "وزير الصحة، أكد أنه لن يترك المواطن، وسيضع خطة لمواجهة هذه المسألة".

ولفت إلى أن "هذه المسالة متوقفة على ما تحمله الفترة المقبلة، وما إذا كانت ستتشكل الحكومة، وبذلك تساعد على حل المشكلة، مع وصول الدعم الخارجي.. وهذا ما تمناه للتخلص من هذا الكابوس الذي نعيشه".

ورأى الأمين، أن "عدم تشكيل حكومة يأخذنا إلى الإنهيار التام، فرفع الدعم سيؤدي إلى إغلاق المؤسسات الضامنة، لأن 93% من اللبنانيين دوائهم مدعوم من الضمان الإجتماعي وتعاونية موظفي الدولة وغيرها من المؤسسات، وسيؤدي إلى ارتفاع سعر الدواء 5 إلى 6 أضعاف، أي أن الجهات الضامنة لا يمكنها الإستمرار بالدعم، ما سيؤثر على عدم قدرة المواطن شراء دوائه.. ما يحتّم الدخول في فراغ مخيف، ما سيسهل دخول الأدوية ذات الجودة الأقل إلى الأسواق، وزيادة عمليات التهريب".

لقراءة المقال كاملاً: محمد غساني - الاقتصاد


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إخماد حريق داخل مستودع في الشويفات وإنقاذ مواطنة عالقة تتمة...
  • الحزب: بعد رصد دقيق ‏وترقب لقوات الإحتلال، وعند وصول آلية من نوع هامر إلى موقع المطلة وتجمع الجنود حولها، استهدفناها ‏بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها وسقوط الجنود بين قتيل وجريح.
  • قناة 12 العبرية: تضرر آلية عسكرية إسرائيلية بعد إصابتها بصاروخ بشكل مباشر في المطلة.
  • وزير خارجية الأردن الصفدي يؤكد في اتصال مع نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو "إسرائيل"!

زوارنا يتصفحون الآن