لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,658 مشاهدة
A+ A-

قال النائب طوني فرنجية أنه "علينا التركيز على إيجابيات اتفاق الإطار لترسيم الحدود الجنوبية والذي يفتح المجال أمام "توتال" للتنقيب عن النفط بدءاً من بلوك 9 والذي قد يشكل فرصة للبنانيين في ظل النتائج غير المشجعة في البلوك 4".

وأضاف فرنجية في حديث "للجديد", "أرفض ربط ترسيم الحدود الجنوبية للبنان بالتطبيع الذي يجري في بعض الدول العربية والخليجية".

وأكد أن "ترسيم الحدود مع سوريا يجب أن يتم عبر التفاوض المباشر بناء على مصلحة لبنان واللبنانيين وبالاستناد إلى إجماع وطني بعيداً عن منطق الغالب والمغلوب".


وأشار الى أن " لبنان لم يعد يحتمل أي انتظار لأي تسوية أو اتفاق خارجي, والمبادرة الفرنسية كانت تحمل أملاً بما أنها دعت إلى تغليب منطق الكفاءة على الولاء السياسي وركزت على الملفات المعيشية وأولها حل أزمة الكهرباء مضيفاً, "لم يجر الالتزام بما اتفق عليه في قصر الصنوبر وهو ما أجهض المبادرة الفرنسية فقد شاب آلية التسمية استنسابية وقد كان هناك محاولة لفرض أمر واقع مع أن المبادرة الفرنسية كانت فرصة لتحريك الجمود السياسي".

وختم فرنجية: "منذ ثورة 17 تشرين الأول، طرح عدد كبير من القوانين المرتبطة بمحاربة الفساد إلا أنها، وعلى أهميتها، فهي قاصرة عن المحاسبة الحقيقية قبل إقرار قانون استقلالية القضاء.. اللبنانيون لا يريدون شعارات طنانة بل يريدون أن تنعكس هذه القوانين على الجانب المعيشي".

يذكر أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي عقد يوم الخميس 1 تشرين الأول 2020, مؤتمراً صحفياً في عين التينة تناول ترسيم الحدود البرية والبحرية في لبنان.
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • عاجل| غارة للطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب
  • آلاف الأطنان من اللحوم الهندية المجمّدة تدخل لبنان سنويا و«تختفي» في سوق اللحم.. تخلط مع اللحم الطازج وتباع كلحوم بلدية «طازجة»! (الأخبار) تتمة...
  • وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في سعسع بالجليل الغربي
  • المراسل العسكري لإذاعة جيش الإحتلال الإسرائيلي: يمكن للمرء أن يقدّر بحذر أن جولة الضربات الحالية بين "إسرائيل" وإيران قد انتهت في الوقت الحاضر.