لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,109 مشاهدة
A+ A-

 حصلت الدكتورة ناتالي خويري زغيب، من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB)، على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في فئة العلوم الطبية والصحية (علم الأدوية الجيني).


والدكتورة خويري زغيب هي أستاذة مساعدة في علم الصيدلة وعلم السمية في الكلية.
واختيرت لنيل الجائزة المرموقة من بين أكثر من 460 مرشحا متميزا.


ومنذ 38 عاما وجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لا تزال تمنح سنويا للرجال والنساء العرب المتميزين الذين يجرون أبحاثا في 6 حقول رئيسية هي: العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.

وبحسب بيان، فان الدكتورة خويري زغيب هي "باحثة جينية صيدلانية متميزة اشتهرت لعملها الطلائعي في علم الوراثة الصيدلاني (دراسة تفاوت استجابة الناس بشكل مختلف للعلاج الدوائي على أساس تركيبهم الوراثي أو جيناتهم) وعلم الصيدلة الوراثي، وهو دراسة أنماط العناصر اللاجينية الكامنة وراء اختلاف الاستجابة للعلاج الطبي بين انسان وآخر للأمراض غير المعدية مثل السرطانات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، والاضطرابات العصبية.
ويرد اسم الدكتورة خويري زغيب في أكثر من 80 بحثا غير مسبوق خضع لمراجعة ندية ونشر في مجلات أكاديمية. وهي المؤلفة الأولى أو الرئيسية في أكثر من 50 من أبحاثها المنشورة.
وتم دعم أبحاثها بالعديد من المنح من الجامعة وخارجها.

ويمثل عملها البحثي المكثف مساهمتها الهامة في البحوث الأساسية والمتعددة المشارب في علم الوراثة الصيدلاني. وعند التحاقها بالجامعة، أنشأت الدكتورة خويري زغيب مختبرا سريريا لعلم الصيدلة وعلم الصيدلة الوراثي لبدء عملها الاستقصائي وبرامجها التعليمية. وكان هذا واحدا من أول مختبرات علم الوراثة الصيدلاني المجهزة تجهيزا كاملا في المنطقة".

وكانت الدكتورة خويري زغيب تخرجت طبيبة من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1998، وعملت طوال عام طبيبة مقيمة في الجامعة حتى عام 1999، ثم خدمت لأربع سنوات في دائرة طب العائلة.
وفي عام 2006، أكملت تدريب زمالة لمدة عامين في علم الصيدلة السريرية في جامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا - الولايات المتحدة الأميركية.
وانضمت إلى الجامعة الأميركية في بيروت عام 2007 أستاذة مساعدة في علم الصيدلة وعلم السمية، وارتقت إلى رتبة أستاذة مشاركة عام 2012.
 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • القناة 12 العبرية: إطلاق عدد من الصواريخ من لبنان تجاه منطقة عرب العرامشة.
  • وزارة الصحة تُنبه من خطورة داء الكلب: تصل نسبة الوفاة الناتجة عنه إلى 100% ولحل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة تتمة...
  • بدء اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي لمناقشة مستجدات صفقة تبادل الأسرى والعملية العسكرية في رفح
  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب له: أوروبا معرضة لخطر الموت