لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
4,712 مشاهدة
A+ A-

جاء في جريدة "الأنباء" الإلكترونيّة:

 

مع استمرار عدّاد كورونا بالارتفاع وبعد اقرار وزير الداخلية محمد فهمي الخطة الثالثة من اقفال البلدات والقرى المصابة والتي تمثلت بـ 79 قرية مع ابقاء التدابير المشددة على حالها، أشار رئيس قسم الأمراض الجرثومية في مستشفى رفيق الحريري الجامعي البروفيسور بيار أبي حنا عبر "الأنباء" إلى ان النتائج العملية للتدابير المتخذة من قبل وزارتي الصحة والداخلية بالاقفال الجزئي ولمدة اسبوع فقط لما يزيد عن 200 بلدة حتى الآن "لن تظهر فاعليتها قبل عدة أسابيع ومعرفة مدى التزام سكان هذه البلدات التي شملها قرار الاقفال بالتدابير الوقائية اللازمة".

 

وقال: "المشكلة تكمن في تداخل المناطق مع بعضها البعض، فما يحصل يعيق تطبيق التدابير الوقائية بالشكل المطلوب لا بل يزيد مخاطر الاصابات أكثر وبالأخص اذا لم يكن هناك تعقيم فعلي للداخلين والخارجين من وإلى هذه البلدات".

 

وعن وضع كورونا عموما، أشار أبي حنا الى "اننا ما زلنا في مرحلة الانتشار القوي، فعدد الحالات مرتفع جدا والمستشفيات تتعرض لضغط كبير ولا قدرة لها على الاستيعاب أكثر"، واصفا الوضع بـ"الدقيق والحساس"، قائلا: "لا حل الا بالالتزام الكامل بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وعدم التجمعات ووقف كل المناسبات الاجتماعية خصوصاً في الأماكن المغلقة، والمصاب يجب ان يعزل نفسه في مكان خاص به لأن عدم الالتزام بالعزل يتسبب بمشكلة كبيرة".

 

واقترح ابي حنا "تخصيص برامج تلفزيونية لتوعية المواطنين بشكل يومي تستضيف أحد المسؤولين الصحيين فيقدم ملخّصا عن ارقام كورونا وطريقة انتقال العدوى من انسان الى آخر، فهذه العملية ربما تساعد على ترسيخ الوعي أكثر عند الناس ودفعهم الى الالتزام بإجراءات الوقاية من الفها الى يائها وبغير ذلك سنبقى نشهد على مزيد من الاصابات".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • «الدعم الكامل لعلاج غسيل الكلى مستمر 100%»... وزير الصحة: ليس من خطط لرفعه تتمة...
  • ‏محافظ بعلبك الهرمل: الجريمة المروعة والمستنكرة التي حصلت في القاع أصبحت بين يديّ العدالة... المجرم لا يمثل الا نفسه وسيدفع الثمن تتمة...
  • بالفيديو/ توتر وتدافع بين الجيش اللبناني ومتظاهرين أمام مبنى شركة "تاتش" تتمة...
  • "الجديد": مواجهات بين المتظاهرين و الجيش اللبناني أمام مبنى شركة "تاتش"