85,923 مشاهدة
A+ A-


أعلنت شركة "فايزر" يوم الإثنين أن نتائج التجارب السريرية الأولية للمرحلة الثالثة، تظهر أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪. وفي حال موافقة الجهات المختصة على استخدامه، يخشى مسؤولو الصحة الذين كُلفوا بتوزيعه من أن العملية لن تسير بسلاسة.
ويجب تخزين لقاح "فايزر" عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، وهي أبرد بحوالي 50 درجة من أي لقاح مستخدم حالياً في الولايات المتحدة. 

ولا تحتوي مكاتب الأطباء والصيدليات والمختبرات الحكومية على حجرات تجميد ذات درجات حرارة منخفضة لتلك الدرجة.
والحل هو مجموعة من متطلبات التخزين التي وصفها طبيب في مراكز السيطرة على الأمراض بأنها "معقدة للغاية".

وأصيب مسؤولو الصحة بـ"الصدمة" عند سماعهم عن متطلبات تخزين اللقاح الجديد، وفقاً للدكتورة كيلي مور، وهي المدير المساعد لـ"IAC"، والتي تدعم عمال الخطوط الأمامية الذين سيقدمون لقاح فيروس كورونا.

وتشمل هذه المتطلبات شراء كميات كبيرة من الثلج الجاف، والذي يتوفر بكميات قليلة في أجزاء كثيرة من الدولة.

وتصف مولي هاول، وهي مسؤولة الصحة في ولاية داكوتا الشمالية، أن احتمال إعطاء لقاح فايزر "مرهق" و "شاق".

وقال الدكتور ويليام شافنر، وهو مستشار لقاحات في مراكز السيطرة على الأمراض منذ فترة طويلة: "ربما تكون هناك أسئلة أكثر من الإجابات".

تأكيدات الحكومة وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية

وتتم قيادة جهود لقاح الحكومة الفيدرالية من قبل مراكز السيطرة على الأمراض ووزارة الدفاع وعملية "Warp Speed"، وهي جزء من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية. 

وفي رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى CNN، قال متحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إن مراكز السيطرة على الأمراض، بالتنسيق مع وزارة الدفاع، تعمل عن كثب مع الولايات والسلطات القضائية الأخرى "لتقديم المشورة وتوجيه كل التفاصيل اللوجستية فيما يتعلق بتوزيع اللقاح". 

وستكون عملية "Warp Speed" ناجحة بسبب الشراكة والعمل الجماعي بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات ومجتمع الرعاية الصحية والأوساط الأكاديمية.

وفي برنامج "60 دقيقة"، يوم الأحد، قال كبير ضباط العمليات في "Warp Speed"، الجنرال جوستاف بيرنا، إنه سيتحمل المسؤولية في حال لم يتم توزيع اللقاح بسلاسة.

 

وطلبت CNN من شركة "فايزر" التحدث عن مخاوف مسؤولي الدولة بشأن إبقاء اللقاح في درجة حرارة مناسبة، والتي تعرف باسم "سلسلة التبريد".

وقال متحدث باسم شركة "فايزر"، ستيفن دانيهي: "بدأنا بالفعل في تطوير حلول مبتكرة لسلسلة التبريد ولوجستيات التوزيع لتسهيل توريد اللقاحات".

وأضاف: "طورنا ابتكارات تتعلق بالتعبئة والتخزين حتى تكون مناسبة مع المواقع التي نعتقد أنه سيتم إجراء التطعيمات فيها".

تخزين اللقاح عند درجة 103 فهرنهايت تحت الصفر

توجد أربعة لقاحات لـ"كوفيد-19" حالياً في تجارب إكلينيكية واسعة النطاق للمرحلة الثالثة، ولكن يجب الاحتفاظ بلقاح "فايزر" فقط عند حوالي 75 درجة مئوية تحت الصفر، أي 103 درجة فهرنهايت تحت الصفر.

وقالت مور، وهي تساعد أيضاً الدول في تنفيذ برامج لقاح فيروس كورونا: "ستذوب لقاحات فايزر لكوفيد-19 إذا تعرضت للهواء الطلق لمدة خمس دقائق".

وتعمل مور في المجلس الاستشاري الخارجي للقاح فيروس كورونا من شركة "فايزر".

وطلبت CNN من المتحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الرد على مخاوف مسؤولي الدولة.

وبحسب البيان: "لقاح واحد يتطلب نقلاً وتخزيناً شديد البرودة، وقد ظهرت القدرة على الشحن والتخزين مباشرة من مواقع التصنيع إلى مواقع إدارة اللقاح، لتقليل الوقت في مرحلة نقله، مع مراقبة درجات حرارة التعبئة في جميع الأوقات. 

ولم يشرح المتحدث كيف أثبتت شركة "فايزر" قدرتها على فعل ذلك.

للتكملة اضغط هنا CNN عربية


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وزارة الاقتصاد حددت سعر ربطة الخبز حجم كبير 950 غرام بسعر 4250 ليرة في المتجر.. إليكم التفاصيل تتمة...
  • نظام العقوبات الأوروبية الخاص بلبنان سيُنجز غدًا.. إزالة الأشخاص المشمولين عن اللائحة سيكون صعبًا في ما بعد تتمة...
  • الصليب الأحمر: إخلاء 17 شخصاً من حريق القبيات ونقل 8 إلى المستشفى وإسعاف 25 آخرين في الموقع
  • وفاة عضو "التكتل الوطني" نائب جبيل مصطفى الحسيني متأثّراً بإصابته بمرض عضال (النهار) تتمة...