لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
15,121 مشاهدة
A+ A-

فازت البروفيسورة عبلة محيو السباعي، من لبنان، بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2020 عن منطقة أفريقيا والدول العربية، تقديرا لأبحاثها في مجال علم الشيخوخة والوبائيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية.

وتُقدّم جائزة لوريال – اليونسكو للنساء في مجال العلوم سنويا لخمس عالمات متميّزات من مناطق مختلفة من العالم (أفريقيا والدول العربيّة، أمريكا اللاتينيّة، أمريكا الشماليّة، آسيا والمحيط الهادي، أوروبا).

البروفيسورة عبلة السباعي هي أستاذة علم الأوبئة بكلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت. وتهدف الأبحاث التي تجريها إلى تعزيز فهمنا لعبء الأمراض غير المعدية على كبار السن في المجتمعات المحرومة والمجتمعات التي تمر بأوضاع ما بعد الحرب. كما أنها تسعى إلى إحداث تحول في الطريقة التي ننظر بها إلى حق كبار السن في التمتع بحياة مُرضية وذات مغزى.

بصفتها باحثة وناشطة في مجال الصحة العامة، قالت البروفيسورة السباعي إن عملها يهدف إلى فهم السياق والعوامل التي تؤخر التدهور في الصحة مع تقدمنا ​​في العمر وتعزيز المبادرات بشأن الفوائد التي نجنيها من خلال عيش حياة أطول.

وأضافت أن هذه الجائزة تمثل اعترافا بجهود جميع باحثي الصحة العامة ممن يعملون على جعل العالم مكانا أفضل بالنسبة لكبار السن، "وخاصة المهمشين ومن تخلفوا عن الركب، سواء كن من النساء مقدمات الرعاية في الهند، أو صغار المزارعين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أو اللاجئين كبار السن في المنطقة العربية".

وشملت قائمة الفائزات أيضا: الدكتورة فردوسي قادري/مجال العلوم البيولوجية، ممثلة لآسيا والمحيط الهادي؛ البروفيسورة، إسبرانزا مارتينيز-روميرو/ مجال العلوم البيئية  ممثلة لأمريكا اللاتينيّة؛ كريستي آنثيز/مجال العلوم البيولوجية، ممثلة لأمريكا الشماليّة؛ البروفيسورة إيديث هيرد/مجال العلوم البيولوجية، ممثلة لأوربا.

وقد كان لكل واحدة من العالمات الخمس مسار وظيفي فريد يجمع بين المواهب الاستثنائية والالتزام العميق بمهنتها والشجاعة الفائقة في مجال لا يزال يهيمن عليه الرجال إلى حد كبير، وفقا لليونسكو.

 

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد