لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,609 مشاهدة
A+ A-

 قالت وكالة «فرانس برس»، انّه في التاسع من آب 2020، أي بعد 5 أيام على الانفجار المروع، تعهّد المجتمع الدولي خلال مؤتمر بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقديم 298 مليون دولار، كدعم إنساني للبنان، على أن تُقدّم برعاية الأمم المتحدة وبشكل مباشر للشعب اللبناني. وقد زار ماكرون لبنان مرتين إثر الانفجار الذي تسبب بمقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، وتدمير أجزاء واسعة من العاصمة.

وإثر مؤتمر آخر في الثاني من كانون الأول، وبدعم من ماكرون أيضاً، أطلق الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والأمم المتحدة، خطة عمل للإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لمدة 18 شهراً. وقدّرت قيمة الاحتياجات للتعافي في السنة الأولى بـ426 مليون دولار للسنة الأولى.

 

ما هي المبالغ المُرسلة؟

وفي بداية كانون الأول، أشاد ماكرون بوفاء الجهات الدولية بالتعهّدات التي قطعتها في المؤتمر الأول، وقال إنّها تخطّت 280 مليون يورو (أكثر من 330 مليون دولار).

وتوضح المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي لـ»فرانس برس»، أنّه من أصل 298 مليوناً تمّ إرسال 161 مليون دولار عبر الأمم المتحدة إلى لبنان، فيما جرى إرسال مساعدات عينية بقيمة 124 مليوناً إلى منظمات غير حكومية، أي ما مجموعه 285 مليون دولار. وتشير إلى مساعدات أخرى أُرسلت إلى الحكومة اللبنانية لكن «من الصعب» أن تقدّرها الأمم المتحدة.

وتؤكّد رشدي: «جرى الوفاء بشكل كامل بالمساعدات التي تمّ التعهّد بها في التاسع من آب»، لافتة في الوقت ذاته إلى «تحدّيات التنسيق» على الأرض. ورغم ذلك، لا تزال هناك مبالغ لم تصل إلى لبنان، بينها 6 ملايين دولار من أصل 18 مليوناً تعهّدت بها الوكالة الفرنسية للتنمية، وفق ما يقول مسؤولها المحلي آرثر غيرمون.

لقراءة المقال كاملا: الجمهورية


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إخماد حريق داخل مستودع في الشويفات وإنقاذ مواطنة عالقة تتمة...
  • الحزب: بعد رصد دقيق ‏وترقب لقوات الإحتلال، وعند وصول آلية من نوع هامر إلى موقع المطلة وتجمع الجنود حولها، استهدفناها ‏بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها وسقوط الجنود بين قتيل وجريح.
  • قناة 12 العبرية: تضرر آلية عسكرية إسرائيلية بعد إصابتها بصاروخ بشكل مباشر في المطلة.
  • وزير خارجية الأردن الصفدي يؤكد في اتصال مع نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو "إسرائيل"!