لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
10,974 مشاهدة
A+ A-

قال رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي لـ«الجمهورية»: «بالأمس، اتصل بي اكثر من 10 مرضى لتأمين سرير لهم أو لقريب لهم في مستشفى بسبب سوء حالتهم الصحية نتيجة الإصابة بكورونا، المستشفيات بدأت تمتلئ من جديد، عدنا لنرى الصعوبات التي واجهناها قبل قرار الاقفال، بات الوضع ينذر بصعوبة متجددة في مواجهة الوباء. على سبيل المثال، مستشفى الحريري امتلأ، في الطوارئ وحدها يوجد أكثر من 20 مريضاً على الكراسي والأوكسيجين. هذا مع وجود العديد من المصابين الذين طُلب منهم أخذ العلاج والأوكسيجين في منازلهم. عادت المنازل لتتحوّل مكاناً للعلاج».

ويأسف عراجي لأنه «لم يحصل التزام جدي بمراحل فتح البلد. الناس لا تلتزم بالاجراءات والدولة لا تطبقها بشكل فعلي، والنتيجة أننا أمام حالة مأساوية. الاقفال وكل ما نعمل له يذهب هدراً. لا مانع من فتح البلد، لكن هذا يتطلب من الدولة أولاً أن تلتزم بتطبيق الاجراءات ومن المواطنين الالتزام بها جيداً. الالتزام بالوقاية وارتداء الكمامات إلى التعقيم وعدم الاختلاط، فالاصابات عادت الى تخطي حدود الـ4000 يومياً، وهذا كثير. الدولة تتحمل المسؤولية وعلى الناس أيضاً مسؤولية كبيرة، فالدولة لا يمكنها ان تضع حارساً لكل مواطن. مسؤولية هذا المواطن كبيرة تجاه غيره في المجتمع، لأن الوباء يحقق عدوى كبيرة وهو مؤذ ويسبب الموت. لذا، فكل انسان يجب ان يكون مسؤولا عن نفسه وعن غيره من المواطنين».

يأسف عراجي لأن «لا عدالة في توزيع اللقاحات من قبل الشركات المنتجة. فعلى رغم مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس منظمة الصحة العالمية، وكذلك مجلس الأمن، ومنظمة التجارة العالمية، الشركات المنتِجة للقاحات زيادة إنتاجها وتوزيعه بشكل عادل على الدول، وخصوصاً الفقيرة منها، فإنّ هذه الشركات لا تزال تحتكر معظم إنتاجها لدولها وتصدر القليل للدول الأخرى ومنها لبنان، ولو لم نحجز باكراً كميات من «فايزر» و»كوفيكس» لما استطعنا ان نحجزها الآن، ونحن اليوم نحتاج إلى 4 ملايين لقاح لتحقيق المناعة المجتمعية».

لقراءة المقال كاملاً:الجمهورية


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • إجتهادات قضائية وتقاذف مسؤوليات يوقفان التحقيق في ملف رياض سلامة ورفاقه تتمة...
  • ضحيتها أستاذ ثانوي... مختار العزونية يؤكد وقوع جريمة قتل في البلدة ويدعو للتروي بإطلاق الإتهامات: المنفذون غير معروفين ولا يمكن الجزم بأنهم سوريين أو غير ذلك تتمة...
  • جريمة مروّعة تهز العزونية تتمة...
  • المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر: الأحد الموافق 16 حزيران اول ايام عيد الاضحى المبارك تتمة...