24,761 مشاهدة
A+ A-

أعلن المركز الثقافي الفرنسي في لبنان في بيان، أن "المركز الفرنسي في باريس، في سياق الأزمة الحادة التي تضرب بشدة الساحة الثقافية اللبنانية، ضم جهوده إلى المراكز الثقافية للقاءات والمركز الفرنسي في لبنان، لدعوة 100 فنان لبناني إلى الإقامة في فرنسا، عبر برنامج الطوارىء "نفس" بتمويل مشترك بين وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة الثقافة في فرنسا".

وقال: "يأتي هذا البرنامج في إطار استمرار المساعدة الطارئة للبنان التي أعلنها رئيس الدولة في أيلول 2020. وفي سياق هذه المساهمة لإعادة الإعمار، تحتل الثقافة مكانة مهمة، سواء لإعادة تأهيل التراث المدمر أو مساعدة المبدعين".

وأشار إلى أن "برنامج نفس لدعم الساحة الفنية في لبنان، يهدف إلى إتاحة الفرصة لـ100 فنان لبناني، تضرروا بشدة خلال ممارسة مهنتهم، للحفاظ على نشاط إبداعي في إطار التبادل الثقافي مع فرنسا، ويقدم هذا البرنامج دعما أساسيا للفنانين والاختصاصيين في مجال الثقافة والمبدعين اللبنانيين من خلال استقبالهم في فرنسا، في إطار الإقامات الفنية المخصصة لهم. ويدعم هذا البرنامج تطوير مشروع البحث والإبداع في جميع قطاعات الإبداع المعاصر".

وشدد على أن "فرنسا ترغب، بفضل هذا البرنامج الطموح للاقامات في فرنسا والذي تم تنفيذه بالتنسيق مع العديد من الجهات الفرنسية العامة والخاصة على المستويين الإقليمي والوطني، في تأكيد دعمها للمجتمع الفني اللبناني والعمل لتعزيز التنوع وحرية الفن التي تعكس تطلعات كل اللبنانيين، من كل الأطياف والفئات".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • شروط البنك الدولي لتمويل خطة الكهرباء: رفع الكلفة وإزالة التعديات على الشبكة تتمة...
  • ميقاتي: بفضل حسن نية اثنين من أصدقائي العظام، البابا فرنسيس وماكرون، سيخرج لبنان من أزمته تتمة...
  • الأزمة الإقتصادية تحدد النسل في لبنان: سيدة خضعت لعملية إجهاض خوفًا من الإنجاب وزيادة الطلب على حبوب منع الحمل! تتمة...
  • وزارة الصحة تنفي علاقتها بالتعميم المتداول والمنسوب لها الذي يطلب ممن يشعر بأعراض كورونا عدم التوجه للمستشفى تتمة...