لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
42,701 مشاهدة
A+ A-


على مدى عقود، ظل العلماء يتكهنون بشأن ما قد يكون قد حدث لكل المياه على سطح المريخ، حيث يُعتقد أنه كان كوكبًا رطبًا إلى حد كبير منذ دهور. يمكن العثور على بعض المياه مجمدة في القمم الجليدية القطبية للمريخ، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى وجود كمية هائلة من المياه في المريخ. يمكن أن يكون للاكتشاف تأثير كبير على وضع خطط لحصاد المياه من أجل التواجد البشري في المستقبل على الكوكب الأحمر. ويتم الإفتراض بشكل كبير أن الغلاف الجوي القديم للمريخ تم امتصاصه تدريجياً إلى الفضاء وذهبت معه الكثير من المياه السطحية. لكن دراسة جديدة مدعومة من وكالة ناسا تشير إلى أن جزءًا كبيرًا من رطوبة كوكب المريخ لا تزال محاصرة في قشرته. "الخروج من الغلاف الجوي لا يفسر بشكل كامل البيانات المتوافرة لدينا عن كمية المياه التي كانت موجودة بالفعل على كوكب المريخ"، تقول الدكتورة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إيفا شيلر في بيان، وهي المؤلفة الرئيسية للدراسة التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة Science.


تابعت شيلر وزملاؤها النماذج التي تحدد كمية الماء على المريخ بمرور الوقت بأشكال مختلفة بالإضافة إلى البيانات الحالية حول التركيب الكيميائي للغلاف الجوي للمريخ وقشرة الكوكب. وقد وجدوا أن نظرية الهروب من الغلاف الجوي لا يمكن أن تفسر بشكل كامل الظروف التي نراها اليوم فوق وتحت سطح عالمنا المجاور.


يؤكد بيثاني إيلمان، البروفيسور في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أنه: "من الواضح أن للهروب من الغلاف الجوي دورًا في فقدان المياه، ولكن النتائج التي توصلت إليها بعثات المريخ في العقد الأخير تشير إلى حقيقة وجود هذا الخزان الضخم من المعادن المائية القديمة التي أدى تكوينها بالتأكيد إلى تقليل توافر المياه بمرور الوقت".


عندما تتفاعل المياه مع الصخور، يمكن أن تحدث عملية التجوية الكيميائية التي تنتج مواد مثل الطين التي تحتوي على الماء داخل هيكلها المعدني. تحدث هذه العملية على الأرض، لكن الدورة الجيولوجية ترسل الرطوبة المحتجزة في الصخور مرة أخرى إلى الغلاف الجوي عن طريق البراكين. ومع ذلك، يبدو أن المريخ لديه نشاط بركاني قليل جدًا، إن وجد، مما يترك كل تلك المياه عالقة في القشرة الأرضية.

"تم عزل كل هذه المياه في وقت مبكر إلى حد ما، ثم لم يتم إعادة تدويرها مرة أخرى"، تقول شيلر.


وجد الفريق أنه قبل حوالي 4 مليارات سنة، كان لدى المريخ ما يكفي من المياه لتغطية الكوكب بأكمله بمحيط يتراوح عمقه بين 100 و 1500 متر (328 و 4920 قدمًا)، وأن ما بين 30٪ و 99٪ من هذه المياه محصورة الآن في المعادن في القشرة.

سيساعد شيلر وإيلمان فريق Mars 2020 Perseverance rover في جمع عينات الصخور من المريخ لدراستها على الأرض لاختبار النظرية.

المصدر:  Eric Mack - موقع cnet.com

ترجمة موقع بنت جبيل

 
 

تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الحز. ب يعلن استهداف موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتـ.لة وانتشار جنود العـd.و في محيطه بقذائف المدفعية
  • الحز. ب يعلن استهداف انتشارًا ‏لجنود العـd.و الإسرائيلي شرق مستعمرة "إيفن مناحم" بالأسلحة الصاروخية
  • متابعة للغارة على بلدة الجبين: استهدفت منزلاً وسط بلدة الجبين وعلى الفور توجهت سيارات الاسعاف باتجاه المنزل المستهدف والمعلومات الأولية أشارت إلى وقوع إصابات
  • الطـيران الحـربي الاسرائيلي يستهدف بلدة الجبين