لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
8,869 مشاهدة
A+ A-

خصَّصت تركمانستان اليوم الأحد 25 أبريل/نيسان 2021، عطلة عامة جديدة لسلالتها الوطنية من كلاب ألاباي والتي أقام لها من قبل زعيم البلاد نصباً تذكارياً وكتب قصيدة تمجدها، وتقررت العطلة الجديدة في نفس يوم الاحتفال بسلالة خيول أخال تيكي، والتي تعتبرها تركمانستان أيضاً جزءاً من تراثها الوطني.

وتضمن يوم ألاباي مسابقة للعثور على أفضل كلاب الرعي الكبيرة، كما نظمت السلطات سباقاً لخيول تيك الأصيلة، وهي خيول معروفة بمكانتها الأنيقة وبريقها المعدني.

ومنح الرئيس قربان بيردي محمدوف الجائزة الأولى للشجاعة لكلب يعمل في حرس الحدود، كما قدم نجل الرئيس، نائب رئيس الوزراء، سيردار بيردي محمدوف، الجائزة التي تضمنت ميدالية للكلب وسيارة.

تعتبر الكلاب والخيول مصدر فخر وطني في الجمهورية السوفييتية السابقة المتاخمة لأفغانستان، حيث يستخدمها على نطاق واسع العديد من الرعاة التقليديين.

في العام الماضي، أقامت الحكومة تمثالًا مذهّباً لألباي على دائرة مرورية مزدحمة في العاصمة عشق آباد.

ويحكم محمدوف هذه الدولة الصحراوية التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة منذ عام 2007.

وأقامت الحكومة في العام الماضي تمثالاً مذهباً للألباي في العاصمة عشق آباد التي يوجد بها أيضاً تمثال مطلي بالذهب للرئيس بيردي محمدوف نفسه ممتطياً حصاناً.

(عربي بوست)


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • صفارات الإنذار تدوي في بلدات إسرائيلية بالجليل الأعلى بعد الاشتباه بتسلل مسيرة من لبنان
  • تجدد دوي صفارات الإنذار في حنيتا، شلومي، وبتست بالجليل الغربي
  • الأخبار: حديث في الإعلام العبري عن أن الجيش الإسرائيلي قرّر تغيير سياسة الرد في لبنان، ورفع شدة الضربات واتساعها مقابل كل هجوم، مع استعداد أكبر للحرب.. ونقلت صحيفة «إسرائيل اليوم» عن مسؤول إسرائيلي رفيع أنه «بعد رفح ستكون هناك عملية برية في الشمال»
  • وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط عدد من الإصابات في صفوف المستوطنين بينهم إصابة خطيرة بعد إطلاق نار على حافلة في منطقة الأغوار