لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
8,980 مشاهدة
A+ A-

اعتبر رئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حسان دياب​ أن "الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمالية كانت سيئة منذ البداية نتيجة لتراكمات على مدى عقود طويلة، ولم نكن نتوقع هذا الكم الهائل من النكبات المتتالية خلال فقط فترة 6 أشهر".

واشار ان "هناك مناكفات سياسية ورفض لتدوير الزوايا السياسية لتشكيل حكومة، حتى بعد 9 أشهر على استقالتنا، وفي ظل هذه الظروف فإن الوقت يمر".

وأضاف في حديث لـ "بي بي سي عربي", "أنا ضد رفع الدعم أو ترشيد الدعم قبل تدبير البديل للمجتمع اللبناني، البديل هو البطاقة التمويلية".

وتابع دياب, "قبل أن تقول للعائلة اللبنانية أن ترشيد الدعم سيضع عليها أعباء اضافية، بدك تأمنيلها الفارق لكي لا تعاني من الترشيد, نحن نعمل على بطاقة تمويلية ومن هنا كانت زيارتي للشقيقة قطر والقطريون ابدوا استعدادا لكن الامر يحتاج للدراسة".


وأعلن: "لم يتم الغاء الزيارة للعراق بل تم تأجيلها لأسباب داخلية في العراق بحسب ما قاله الاخوه في العراق وعندما يرون الأمر مناسبا سيحددون الموعد الجديد لهذه الزيارة".

وقال: "انا على كامل الثقة بدراسات الجيش اللبناني التي تبيّن على ضوءها أنه يحق للبنان بالنقطة 29؛ وزيرا الدفاع والأشغال قاموا بالتوقيع على المرسوم 6433 الذي حصل على موافقتي والملف الآن بعهدة رئيس الجمهورية للموافقة الاستثنائية, والنقطة 29 طُرِحت في المفاوضات من الجانب اللبناني وما يُنتظر الآن هو الموافقة على تعديل هذا المرسوم و بغضّ النظر، موقف لبنان هو التمسك بالنقط 29 وننتظر توقيع فخامة رئيس الجمهورية كموافقة استثنائية متل كل المراسيم التي مرّت".

وأشار إلى ان "لبنان يرفض ان يكون بوابة تهريب مخدرات لأي دولة ومنها السعودية".

وتابع دياب, "أكدّت على القوى الامنية التعاون مع السعودية في هذا الموضوع وكلّفت وزير الداخلية متابعة الأمر مع الجانب السعودي ولا اعتبر الامر قرارا سياسيا من جانب المملكة".

وأردف, "ملف انفجار مرفأ بيروت عند القضاء وأنا لا اتدخل بالقضاء".

وأضاف, "بالمرحلة الأولى لما طلب مني مدّعي عام التمييز مقابلة قاضي التحقيق وافقت بنفس اليوم، لكن عند اتهامي فالمادة 70 من الدستور تقول الادعاء والمحاكمة هما عبر المجلس النيابي, والتجربة صعبة جدا كوني رئيس تكنوقراط، لا حزبي ومستقل الكل يعلم ان هناك فساداً، لكني لم اكن اتوقع هذا الكم من الفساد واقصد به منظومة عميقة تتحكم بمفاصل الدولة".

وختم رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب قائلاً: "لست نادم على التجربة لكن للأسف وجدت أن هناك قسم كبير من الطبقة السياسية لا ترى مصلحة المجتمع اللبناني ولبنان".

 

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام إسرائيلية: تفعيل الدفاعات الجوية في صفد.
  • وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مطلعة: المجلس الوزاري سيناقش اليوم صفقة الرهائن
  • ميقاتي غادر بيروت اليوم متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو أبلغ حكومة الحرب بأنه سيرسل وفداً إلى واشنطن الأسبوع المقبل لبحث العملية العسكرية في رفح